إذاعة مدرسية عن شهر رمضان كاملة بالفقرات والأحاديث عن فضله 2022

إذاعة مدرسية عن شهر رمضان المبارك يحتاج إليها الطلبة في العديد من المدارس مع مصادفة الشهر الكريم أثناء الدراسة لهذا العام، والذي تتم بنظام الحضور ويقوم الطلبة في الصباح بإقامة الطابور الصباحي مع الإذاعة المدرسية التي تتنوع فيها الموضوعات، ويقدم الطلبة إذاعتهم الصباحية والتي تحتوي على فقرات، سوف نتعرف عليها من خلال المقال التالي مع تحديد العناصر التي تتكلم عن شهر رمضان وكلمة تتحدث عن أهمية الصوم وفضائله.

إذاعة مدرسية عن شهر رمضان

للإذاعة المدرسية اليومية أهمية كبرى لدى الطلبة في المدارس وتعمل على تنشيط ذهن الطالب في فترة الصباح ومن الإذاعات المدرسية الهامة التي يقوم الطلبة بها خلال الفترة الحالية هي تقديم إذاعة عن شهر رمضان. سوف نساعد الطلبة في هذه المهمة وتقديم بعض الأفكار للطلبة من أجل تقديم إذاعة مدرسية متكاملة عن هذا الشهر الكريم واستقباله.

عناصر الإذاعة المدرسية عن شهر رمضان

تشمل الإذاعة المدرسية عن شهر رمضان مجموعة من العناصر منها:

  • يقوم الطالب بالتقديم للإذاعة بمقدمة راقية وكلمات قليلة مثل” نستقبل اليوم والحديث عن عن الصيام  المبارك في إذاعتنا ونبدأها بآيات من الذكر الحكيم للطالب”اسم الطالب”.
  • ثم يقوم الطالب الذي يقدم الإذاعة بالإعلان عن الفقرة التالية والتي تتضمن الحديث الشريف ويعلن عن اسم الطالب. وتوجد العديد من الأحاديث عن شهر رمضان ومنها حديث:
  • قال الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم في ذلك: “بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ”
  • يتم تقديم حكمة اليوم عن الصيام ويمكن الاستعانة بهذه الحكمة” الصوم يعين على الصبر وتحمل مشاق الحياة فاخرص على نيل ثواب الصبر والعمل”
  • ثم يكون هناك كلمة عن الصيام وفضله والتي يلقيها أحد الطلبة أو مدرس الفصل.

"<yoastmark

كلمة عن شهر الصيام للإذاعة المدرسية

أيام ويدخل علينا شهر هو من أفضل شهور العام والذي تم ذكره في القرآن الكريم. هو فريضة فرضها الله على المسلم لكي يهذب من نفسه. ويعلمه الصبر والطاعة، ويمتحن قلوب المسلمين على الصبر على الابتلاءات. وشهر رمضان له فضل كبير على النفس المسلمة. ومن فضائل شهر رمضان الكريم أنه شهر القرآن. الشهر الذي نزل فيه القرآن الكريم على بني الله عليه الصلاة والسلام. وللشهر الكريم آداب يجب الحفاظ عليها حتى ننال الثواب العظيم الذي اعده الله للمسلمين، كما جاء في حديث:

خصص الله تعالى بابًا في الجنة للصائمين، يدخلون منه يوم القيامة، وقد ورد ذلك في حديث النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: ” يدخل الصائمين الجنة من باب الريان يوم القيامة: قال: “إنَّ في الجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ له الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ منه الصَّائِمُونَ يَومَ القِيَامَةِ، لا يَدْخُلُ معهُمْ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، يُقَالُ: أَيْنَ الصَّائِمُونَ؟ فَيَدْخُلُونَ منه، فَإِذَا دَخَلَ آخِرُهُمْ، أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ منه أَحَدٌ”.

من واجبات الصيام أن يحافظ المسلم على صيامه بأن لا يرفث ولا يفسق وان يتحلى بالصبر على العطش والجوع. أن يصوم النهار ويؤدي ما به من صلوات ويحافظ عليها. كما يقوم بواجباته تجاه تعليميه والحضور إلى المدرسة بانتظام. فإنه يزيد الثواب. مساعدة الأسرة في إعداد الطعام والهدوء في التعامل مع الأخوة في المنزل ومعاونتهم. كما يجب أن نحافظ على الدعاء وانتظار ليلة القدر في العشر الأواخر من الشهر الفضيل.  إلى هنا ننتهي اليوم من الإذاعة المدرسية عن شهر رمضان المبارك الذي يقترب وكل عام وأنتم بخير أعاده الله عليكم باليمن والبركات.