دعاء ليلة القدر .. أسألك بكل اسم سميت به نفسك أن تجعل القرآن ربيع قلبي

زاد البحث عن فضل دعاء ليلة القدر، لمعرفة أفضل صيغة للدعاء المستجاب في ليلة القدر التي وصفها القرآن الكريم بأنها خير من ألف شهر، لأنها تُفتح فيها أبواب السماء وتنزل رحمة الله على عبيده ويُستجاب فيها الدعاء، فهي لها شأن عظيم وكبير كما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية، فقال تعالى «ليلة القدر خير من ألف شهر»، وسوف نعرض لكم في السطور التالية دعاء ليلة القدر، ودعاء المتوفى في ليلة القدر، بالإضافة إلى فضل ليلة القدر.

دعاء ليلة القدر

أوص النبي في ليلة القدر بدعاء: «اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدلٌ فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي»، كما أوصى النبي بترديد دعاء «اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا» في ليلة القدر.

فضل ليلة القدر

والجدير بالذكر أن لليلة القدر فضل عظيم؛ فالعبادة فيها خير من عبادة ألف شهر، الملائكة تتنزل فيها وهم لا ينزلون إلا بالخير والبركة والرحمة والعتق من النار. سلام من الآفات والعقوبات. من قامها غفر له ما تقدم من ذنبه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم” من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه” متفق عليه.

دعاء المتوفى في ليلة القدر

دعاء للمتوفى في ليلة القدر مستجاب: اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه، وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم آنس وحدته، وآنسه في وحشته، ومن بعض الأدعية لطلب المغفرة والرحمة للميت منها: اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه، وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم آنس وحدته، وآنسه في وحشته، وآنسه في غربته.