كيفية قيام الليل .. وقت الصلاة وفضلها وكيفية ادائها خلال شهر رمضان المبارك

أيام قليلة ويهل علينا شهر رمضان المبارك، والذي يتسابق فيه المسلمون في كافة بقاع الأرض بالعمل الصالح والعبادات،والصيام والقيام وذلك أملاً في غفران الله سبحانه وتعالي، ومضاعفة الحسنات، ولكن يكثر بحث الكثير من المسلمين عن كيفية قيام الليل، وسوف نعرض لكم في هذا المقال كيفية قيام الليل ووقت صلاته، وايضاً كيفية ادائها خلال شهر رمضان المبارك، نقلا عما ورد عن دار الأفتاء المصرية  عن هذا الموضوع.

كيفية قيام الليل

من المتعارف علية وفقاً لما ورد عن دار الإفتاء المصرية أن أقل عدد ركعات قيام الليل هو ركعتان، وللمسلم أن يصلي ما يشاء، سواء ركعتين، أو اربع ركعات، أو زيادة عن ذلك، وسوف يجازيه الله سبحانه وتعالي عن ذلك، وقال رسول الله صل الله عليه وسلم:

” صلاة الليل مثني مثني، فإذا خشي أحدكم الصبح صلي ركعةً واحدةً، توتر له ماقد صلي”

اي انه من صلي العشاء ثم صلي أربع ركعات بعدها، ونام ثم استيقظ وصلي اربع ركعات أخري فيجوز له ذلك، وأيضاً إذا صلي ثمانية ركعات متصلة يجوز أيضاً، ولكن من المستحب أن يكونو منفصلين.

وقت صلاة قيام الليل

يبدأ وقت صلاة قيام الليل من بعد صلاة العشاء وينتهي بأذان الفجر، ويجوز للمسلم الصلاة في هذه المدة مايتاح له من ركعات، ومن نام بعد صلاة العشاء ثم استيقظ فيسمي هذا تهجد وهو من ضمن قيام الليل، واجمع علماء الفقه ان افضل وقت لقيام الليل هو الثلث الأخير من الليل، ويري البعض أن القائم بصلاة قيام الليل لايؤجر علي صلاته إلا بعد النوم والإستيقاظ للصلاة، وهذا خطأ، لان صلاة قيام الليل تجوز في أي وقت من بعد صلاة العشاء الي قبل أذان الفجر، وحتي لو كانت بعد صلاة العشاء مباشرة.

فضل قيام الليل

يحظي الانسان بالنفحات الربانية في الليل، فقد ورد عن أبي هريرة أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال:

” ينزل الله الي السماء الدنيا كل ليلة حين يمضي ثلث الليل الأول فيقول أنا الملك أنا الملك من ذا الذي يدعوني فأستجيب له، من ذا الذي يسألني فاعطيه، من ذا الذي يستغفرني فأغفر له، فلا يزال كذلك حتي يضئ الفجر”.

وروي الطبراني أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال:

” عليكم بقيام الليل، فإنه دأب الصالحين قبلكم وقربة الي الله تعالي، ومنهاة عن الإثم، وتكفير للسيئات، ومطردة للداء عن الجسد”