هل صدر أمر ملكي تحويل الدراسة عن بعد في رمضان 1443/2022؟ وزارة التعليم السعودية توضح

أعلنت وزارة التعليم العديد من القرارات مع حلول الشهر الكريم، الذي يأتي تزامنا مع الفصل الدراسي الثالث في المملكة العربية السعودية فهل يتم اعتماد التعليم عن بعد أم سوف يكون بشكل حضوريّ لجميع الصفوف الدراسية، كما كان قبل حلول شهر رمضان، فإن وزارة التعليم في السعودية أعلنت بعض القرارات الجديدة بشأن طبيعة الدوام في شهر رمضان.

ورغم هذا انتشر خبر أمر ملكي تحويل الدراسة عن بعد في رمضان، وفيما يلي نتعرف على مدى صحة الخبر من عدمه، وعن آلية الدراسة في الفصل الدراسي الثالث الذي يأتي في الشهر المبارك، وسوف نعرض تفاصيل هذه القرارات في الفقرات التالية.

هل صدر أمر ملكي تحويل الدراسة عن بعد في رمضان؟

بات السؤال الأكثر تداولاً هل الدراسة عن بعد في رمضان؟! حيث طالب عدد كبير من الطلاب وأولياء الأمور بإلغاء الدوام الحضوري، وانتشار أخبار حول صدور أمر ملكي بتحويل الدراسة عن بعد في رمضان، ولكن في حقيقة الأمر” لم يُصدر أمر ملكي التعليم عن بعد”، بل تستمر الدراسة حضوريًا، وفقًا لأخر قرارات وزارة التعليم السعودية، وفي حال صدور أي مستجدات بشأن آلية  التعليم سنوافيكم به.

كما أكدت مصادر من وزارة التعليم أن في شهر رمضان سوف لا يكون اعتماد التعليم عن بعد سوى للفئات المعلن عنها من قبل وقاية وهم 11 فئة، حيث أنه سوف يكون نظام التعليم حضوري، وإلزامي لجميع المراحل الدراسية في جميع المدارس على مستوى المملكة العربية السعودية.

تحويل الدراسة عن بعد في رمضان
تحويل الدراسة عن بعد في رمضان

 

حيث يجب على الطلاب الحضور يوميا إلى المدارس، كما أنها حدد المواعيد في جدول الدوام المدرسي، بالإضافة إلى أنه يمكن متابعة الدراسة من خلال منصة مدرستي إلكترونيا، فلا يتم غلقها بشكل تام بعد إلزامية الحضور، حيث أنها تقدم العديد من الخدمات للطالب والمعلم أولياء الأمور، ويتم من خلالها عرض نتائج الطلاب في جميع المراحل الدراسية بعد الامتحانات لجميع الطلاب، كما أنها توفر للطلاب عرض المادة الدراسية وتحميلها، والتواصل بين الطلاب والمعلمين.

قرارات وزارة التعليم السعودية
قرارات وزارة التعليم السعودية

متى يبدأ رمضان السعودية

بدأ رمضان في السعودية فلكيا اليوم السبت الموافق 2 من شهر أبريل لعام 2022، حيث تم تحديد الموعد الرسمي بعد رؤية هلال شهر رمضان في آخر شهر شعبان، ولأنه ظهر الهلال يكون اليوم التالي هو بداية شهر رمضان اما اذا لم يظهر فيكون هو متمم لشهر شعبان وهذا ما تم الإعلان عنه بعد رؤية هلال في مساء يوم الجمعة الموافق واحد من شهر أبريل لعام 2022 والموافق 29 من شهر شعبان لعام 1443،حيث أن المحكمة العليا هي التي تولت الإعلان عن أول يوم في شهر رمضان لأنه تمت الرؤية لهلال شهر رمضان .