وزارة الداخلية تحذر القادمين لأداء العمرة من عدم إصدار تصريح

مع حلول شهر رمضان المبارك وبداية موسم عمرة رمضان؛ نجد وزارة الداخلية تحذر القادمين لأداء العمرة أن يحرصوا على إصدار تصريح من خلال تطبيقي توكلنا أو اعتمرنا، وتؤكد على عدم السماح للقادمين بالعمرة دون إصدار ذلك التصريح، لتنوه إلى وجود عقوبة لمن لا يلتزم بذلك الأمر يصل إلى دفع غرامة كبرى.

وزارة الداخلية تحذر القادمين لأداء العمرة

وفي بحث دقيق عن تفاصيل الخبر نجد أن الوزارة قد كشفت عبر حسابها “حساب الأمن” على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن من لا يلتزم بإصدار التصريح تقع عليه عقوبة وغرامة مالية يصل قدرها إلى عشر آلاف ريال سعودي، ليؤكد على أنه سيتم التأكد من صحة التصريح من خلال تطبيق توكلنا عن طريق مطابقة رقم الجواز أو رقم الإقامة أو بطاقة الهوية أو رقم الحدود، وهذا حسب الموعد المحدد في التصريح.

وزارة الداخلية تحذر القادمين لأداء العمرة من عدم إصدار تصريح
وزارة الداخلية تحذر القادمين لأداء العمرة من عدم إصدار تصريح

إلغاء إجراءات وشروط العمرة 2022

بعد أن بلغت نسبة انخفاض الإصابة بالفيروس المستجد إلى 90٪ قررت المملكة العربية السعودية رفع جميع الإجراءات الاحترازية بعد التراجع الكبير في معدلات الإصابة، فنجد أن أغلب الشروط المتعلقة بأداء العمرة سابقاً قد تلاشت تماماً مثل؛ تقديم شهادة pcr سلبية النتيجة لم تعد موجودة الآن، كما تم إلغاء الحجر المؤسسي والحجر الصحي.

مع الحرص على تطبيق إجراءات السلامة للمحافظة على صحة المعتمرين والعاملين على خدمتهم ومن ضمن تلك الإجراءات إرتداء الكمامات الواقية والحفاظ على التباعد الجسدي في الحرم.

بنود جديدة في أداء العمرة رمضان 2022

  • تم إلغاء إلزامية المعتمرين إرفاق نتيجة فحص الكورونا للقادمين من الخارج.
  • من يتخطى عمره السابعة يسمح له بأداء العمرة ولأول مرة في التاريخ وزارة الحج تصدر ذلك البند.
  • على الراغبين في أداء عمرة رمضان من المقيمين داخل المملكة يلزم عليهم إصدار تصريح من أحد تطبيقي توكلنا أو اعتمرنا؛ فيمكنهم التسجيل من خلال أحدهما، ومن لا يلتزم بذلك الشرط تقع عليه غرامة مالية قدرها عشر آلاف ريال سعودي.
  • وقد حددت وزارة الحج السعودية عشر أيام مدة تكرارية ليكرر بها أداء العمرة.