أشياء تجنب فعلها بعد الإفطار مباشرة في شهر رمضان

يعتقد البعض أن تناول الأكل الصحيح هو العامل الأساسي في المحافظة علي صحة الجسم، ويقوم البعض أيضاً من الإكثار من تناول الطعام بعد الإفطار في شهر رمضان، وذلك يضر بصحة الأنسان، ونصح الأطباء ومتخصصي التغذية بضرورة تقسيم الطعام بعد الإفطار علي وجبات صغيرة، وان يتم بدء الأفطار بتناول حبات التمر والتي تعمل علي تحقيق التوازن الغذائي للصائم، وتجنب شرب المياة عند الإفطار وسوف نعرض لكم أشياء تجنب فعلها بعد الإفطار مباشرة في شهر رمضان المبارك.

أشياء تجنب فعلها بعد الإفطار مباشرة

  • تنظيف الأسنان: يؤدي تنظيف الأسنان بعد الأفطار مباشرةً الي تغطية الأسنان بجزئيات الأطعمة شديدة الحموضة، ويؤدي ذلك الي إيذاء مينا الأسنان، ومن الأفضل الأنتظار لمدة 30 دقيقة بعد الأكل، أو غسل الأسنان عند الاستيقاظ من النوم مباشرة.
  • التدخين: التدخين من العادات السيئة والتي يجب تجنبها بعد الأفطار لأنه يحتوي  علي مايزيد عن 60 مادة مسرطنة.
  • ممارسة الرياضة لابد من تجنب ممارسة الرياضة لمدة 45 دقيقة بعد تناول الطعام.
  • ثم نذكر ايضاً الإستحمام والذي من الأفضل أن ينتظر الشخص لمدة 30 دقيقة بعد تناول الطعام، لان الهضم يحتاج الي الكثير من الطاقة، وعندما نقوم بالإستحمام تقوم الأوعية الدموية بتحويل التدفق للجلد وهو مايتكيف مع تأثير الماء البارد.
  • النوم: يعتبر النوم بعد الإفطار مباشرة في شهر رمضان من الأشياء التي تضر بصحة الجسم، لان الشخص عندما يستلقي تنتقل عصارات الجهاز الهضمي في الاتجاه المعاكس، ولك يتسبب في تأثر عملية الهضم بشكل سئ.
  • المشي: يعتقد البعض ان المشي علي الاقدام بعد تناول الإفطار مباشرةً يساعد علي هضم الطعام بسهولة، ولكن هذا اعتقاد خاطئ، لان الطعام يحتاج وقت ليستقر ويفضل المشي بعد 30 دقيقة علي الأقل بعد تناول الطعام.

هل تناول الفاكهة والشاي والقهوة بعد الافطار مباشرة مضر؟

  • من الجدير بالذكر ان الكثير من الاشخاص يقومون بتناول الفاكهة والشاي والقهوة بعد الافطار مباشرةً في رمضان، ولكن حددت وزارة الصحة وفقاً لخبراء الصحة أن تناول الشاي والقهوة بعد الطعام مباشرةً يفقده قيمتة الغذائية ويجب الانتظار لمدة لاتقل عن ساعة بعد تناول الإفطار.
  • وكذلك الفاكهة عندما يقوم الشخص بأكلها بعد تناول الطعام مباشرة، فتقوم بالإختلاط بالطعام، وبالتالي لاتنتقل في الموعد المناسب الي الأمعاء، وبذلك تفقد قيمتها وقيمة الغذاء التي اختلطت به أيضاً