مأكولات رمضانية تقوي ذاكرة الأطفال وتساعدهم على الانتباه أثناء الدراسة في رمضان

كما نعلم جميعا بأن شهر رمضان الفضيل هو شهر الصيام والامتناع عن الطعام والشراب حتى غروب الشمس ومما شك أن ذلك يؤثر على تركيز وانتباه الطلاب أثناء الدراسة والاختبارات لأن الصيام يجعلهم يفقدون الطاقة والحماس ويجعل الاستذكار والمراجعة صعبة عليهم ولكن توجد هناك أنواع من الطعام التي تمدهم بالطاقة وتقوي أذهانهم وتساعدهم علي الانتباه وتنشط ذاكرتهم لذلك سنتعرف في هذا المقال علي مأكولات رمضانية تقوي ذاكرة الأطفال وتعمل على تقوية الاستيعاب والتركيز .

مأكولات رمضانية تقوي ذاكرة الأطفال وتساعدهم على الانتباه:-

  • المكسرات : بسبب احتوائها على فيتامين E وأوميجا 3 والأحماض الدهنية التي تفيد في زيادة قوة التركيز والاستيعاب والانتباه وتنشيط الذاكرة وتنشيط الدورة الدموية للأطفال حيث يجب أن يأكله الأولاد لفوائده الكثيرة سواء بشكل سليم أو على الأكلات المتنوعة لأنه يدعم صحة العظام والأسنان ويحتوي على فيتامين h الذي يخلص الجسم من الشوائب .
  • التين المجفف : يعتبر من أساسيات رمضان فهو يدخل في عمل الكثير من المأكولات والمشروبات الرمضانية كمشروب التمر باللبن الذي نضيف له التين المجفف أو المهلبية أوالكاسترد وأنواع أخرى من الحلوى مثل الكيك بالفواكه المجففة أو أيٍ من أنواع الحلوى الأخرى.
  • التمر : يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين c وفيتامين B6، والبوتاسيوم فالتمر يعمل على إمداد الجسم بطاقة كبيرة للكبار والصغار فالتمر من الفواكه المباركة التي أوصانا رسول الله بأكله والفطور عليه في شهر رمضان الفضيل، فهو يساعدهم على الانتباه والتركيز وتقوية الذاكرة .
  • زبدة الفول السوداني : كما نعلم جميعا بأن الأطفال يحبون زبدة الفول السوداني،وكذلك هي وجبة خفيفة صحية تحتوي على كمية من فيتامين E، وهو مضاد للأكسدة الذي يحمي الأغشية العصبية، كذلك تحتوي أيضا على الثيامين، الذي يعتبر جيد للدماغ، ويحتوى على الجلوكوز الذي يمد الطاقة للجسم.
  •  التوت : التوت يعمل أيضا على تحسين الذاكرة، حيث أنه يحتوي على فيتامين C وغيره من مضادات الأكسدة، حيث تحتوي بذور التوت أيضًا على دهون الأوميجا -3 التي تساهم في تحسين وظيفة الدماغ وتنشيط الذاكرة لدى الأطفال.

  •  الحليب والزبادي : حيث يحتويان الحليب والزبادي على فيتامينات B الضرورية لنمو أنسجة المخ والدماغ والناقلات العصبية ، والإنزيمات، حيث أن منتجات الألبان هي مصدر جيد لهذه العناصر الغذائية التي تساعد على تنشيط الذاكرة.