” ردده كثيرًا” دعاء اليوم السادس من شهر رمضان

مع بدء اليوم السادس من شهر رمضان يبحث الناس عن الأدعية التي تقال في ذلك اليوم، فالدعاء من الأمور المستحب القيام بها خلال شهر رمضان في جميع الأوقات دون وقت محدد فقال الله سبحانه وتعالى في آياته الكريمة:

” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”، ومن خلال مقالنا اليوم سنقدم إليكم الأدعية التي تقال في يوم السادس من رمضان.

دعاء اليوم السادس من شهر رمضان

هناك الكثير من الأدعية التي تقال في ذلك اليوم وفيما يلي بعضًا من تلك الأدعية:

  • ” اللَّهُمَّ لَا تَخْذُلْنِي لِتَعَرُّضِ مَعَاصِيكَ، وَأَعِذْنِي مِنْ سِيَاطِ نَقِمَتِكَ وَ مَهَاوِيكَ‏، وَأَجِرْنِي مِنْ مُوجِبَاتِ سَخَطِكَ، بِمَنِّكَ وَأَيَادِيكَ يَا مُنْتَهَى رَغْبَةِ الرَّاغِبِينَ”.

  • من الأدعية أيضًا ” اَللّهُمَّ اغْسِلْنى فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْنى فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبى فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ أسألُكَ اَللّهُمَّ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لأَنْ اُطيعَكَ وألا أعصِيكَ اجْعَلْنى فيهِ رَبى مُحبًّا لأَوْليائِكَ مُعادِيًا لأَعدْائكَ مُسْتنًّا فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِك”.

  • ” اللّهُمَّ اجْعَلْ لي فيهِ إلى مَرضاتكَ دَليلًا، و لا تَجعَلْ لِلشَّيْطانِ فيهِ عَلَيَّ سَبيلًا، وَ اجْعَلِ الجَنَّةَ لي مَنْزِلًا وَ مَقيلًا، يا قاضِيَ حَوائج الطالبينَ”.

  • بالإضافة إلى ذلك الدعاء ” أللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ الجِنان، وَ أغلِقْ عَنَّي فيهِ أبوابَ النِّيرانِ، وَ وَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ القُرانِ يا مُنْزِلَ السَّكينَةِ في قُلُوبِ المؤمنين”.

فضل الدعاء في شهر رمضان

لقد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على الدعاء في شهر رمضان ففي ذلك الشهر تفتح أبواب السماء ومعها أبوب الرحمة والجنة ويقبل الله الدعاء فيها، فتكمن الفضائل في الاقتداء برسولنا الكريم فورد عنه الكثير من الأحاديث التي تشير على فضل الدعاء في شهر رمضان ومن بين تلك الأحاديث:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ثلاثٌ لا ترَدُّ دعوتُهُم الصَّائمُ حتَّى يُفطرَ والإمامُ العادلُ ودعْوةُ المظلومِ”.

  • والحديث الثاني عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إنَّ للهِ تبارك و تعالى عُتقاءَ في كلِّ يومٍ و ليلةٍ (يعني في رمضانَ). وإنَّ لكلِّ مسلمٍ في كلِّ يومٍ و ليلةٍ دعوةٌ مُستجابةٌ”