مجلس الوزراء يطلق نظام التسجيل العيني للعقار لحل ازدواجية الملكية

إن نظام التسجيل العيني للعقار إحدى الأنظمة التي قامت حكومة المملكة العربية السعودية بإقرارها بهدف تنظيم الخدمات الخاصة بتسجيل وحدات العقار حيث يتم تحديدها بعينها، فإن هذه الخدمة تقلل من النزاعات التي تتعلق بوحدات العقار، وتضمنت إثبات ملكية العقار دون أن يحتاج الشخص إلى الدعاوى القضائية حتى يثبت ملكيته، فإن النظام يكون الهدف منه أيضاً تقوية المركز القانوني لصاحب الوحدات العقارية.

نظام التسجيل العيني للعقار

لأن العديد من المواطنين يرغبون في معرفة نظام التسجيل العيني للعقار، لذلك فسوف نوضح إليكم أنه من إحدى الأنظمة التي قامت حكومة المملكة العربية السعودية بتطويرها خلال الأعوام الأخيرة حتى تنظم ملكية العقار وتحديد العقارات، وبالتالي التيسير في التعامل عليها وهناك كثير من أنواع تسجيل العقارات التي يتم العمل بها في النظام التشريعي بالعالم، وتتمثل الأنواع في الآتي:

  • التسجيل الشخصي، حيث أن هذا النوع يتم عبر تسجيل حقوق ملكية العقار ولكن بإسم الشخص دون ماهية العقار نفسه، وبالتالي يترتب على هذا النزاعات القانونية بسبب عدم تحديد ملكية العقار بشكل دقيق، وبالتالي يكون مجهول.
  • التسجيل العيني، وهذا هو النوع الثاني ظهر في نصف القرن 19 باستراليا، حيث كانت تلك الطريقة جيدة في تحديد ملكية العقار والتخلص من المشكلات التي كانت تظهر، ولذلك اتجهت الكثير من الدول للقيام بهذا النظام طبقاً إلى ما يتناسب مع كل دولة.

وتجدر الإشارة أن المملكة العربية السعودية من ضمن الدول التي عملت بهذا النظام، حيث أنها قامت بوضع التسجيل العيني للعقارات.

وزير الشؤون البلدية يوضح مميزات النظام الجديد لتسجيل العقارات

أوضح وزير الشؤون البلدية في السعودية باجتماع مجلس الوزراء الذي تم عقده يوم الثلاثاء 19 من أبريل 2022 قرار بشأن التسجيل العيني للعقار، وأن هذه المسؤولية ستكون ضمن أعمال الهيئة العامة للعقار بهدف تعزيز الموثوقية وتحفيز الشفافية بالقطاع مما يحقق أهداف رؤية المملكة 2030 بشأن تنمية الثروة العقارية.

نظام التسجيل العيني للعقار
نظام التسجيل العيني للعقار

كما أضاف الوزير أن تسجيل العقارات حسب النظام الجديد سيقوم بإحداث نقلة مميزة في القطاع العقاري حيث ارتفاع مصداقية صكوك الملكية وزيادة مستوى الشفافية، كما أنه سيقوم بحل ازدواجية الملكية أو تداخل العقارات ويكون بهذا النظام الكثير من فوائد متعددة تتمثل في منح العقار رقم صك خاص به، وحفظ جميع التغيرات على العقار بالإضافة إلى ربط الموقع الخاص بالوحدة العقارية بإحداثيات تكون دقيقة.