وزارة الأوقاف تعلن إقامة صلاة التهجد في المساجد آخر ثلاث أيام في رمضان 1443هـ

أعلنت وزارة الأوقاف عن إقامة صلاة التهجد في المساجد بدء من يوم الخميس الموافق السابع والعشرين من شهر رمضان، تأتي هذه الخطوة بعد اعتراضات عديدة على منع صلاة التهجد في شهر رمضان، ومراعاة للأجواء الإيمانية التي يسعى إليها المسلمين في شهر رمضان وفي العشر الأواخر من الشهر الفضيل، وتعمل وزارة الأوقاف على مراعاة الحالة الصحية والحفاظ على حياة الناس خلال شهر رمضان مع استمرار التخوف من انتشار الأوبئة، سوف نتعرف على قرار الوزارة بإقامة الصلا في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك.

وزارة الأوقاف تعلن إقامة صلاة التهجد

قامت وزارة الأوقاف المصرية بالإعلان عن السماح بإقامة صلاة التهجد خلال الأيام الأخيرة من شهر رمضان. تأتي هذه الخطوة لتوفير الأجواء الإيمانية ورغبة المسلمين في إقامة الشعائر الرمضانية. كما تعمل وزارة الأوقاف على التشاور مع لجنة الأوبئة لتوفير الحفاظ على حياة الأفراد. وتم الإعلان عن بدء صلاة التهجد في المساجد من ويم الخميس الموافق السابع والعشرين من شهر رمضان. الموافق يوم الثامن والعشرين من شهر أبريل. تقام صلاة التهجد في المساجد الكبرى والجامعة.  كما ينفذ في المساجد التي بها أئمة من وزارة الأوقاف لإمامة المسلمين في الصلاة. يتم تعميم هذا القرار على كافة المديريات للعمل به بدء من ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان.

منع الاعتكاف

يستمر منع الاعتكاف في المساجد حفاظاً على حياة الأفراد وتطبيقا لقرار وزارة الاوقاف بالتعاون مع لجنة الاوبئة وإدارة الأزمات. بينما تستمر صلاة التهجد بدء من السابع والعشرين وحتى نهاية شهر رمضان. ويتم إقامة صلاة التهجد سنة عن النبي عليه السلام.

"<yoastmark

صفة صلاة التهجد

تقام صلاة التهجد بين العشاء وصلاة الفجر، وصلاة التهجد ليست بالفريضة على كافة المسلمين. تصلى في الثلث الأخير من الليل. عدد ركعات صلاة التهجد أقلها ركعتين، ولا تحديد للعدد الاقصى ولذلك اختلف فيها الفقهاء. قيل ثمان ركعات وقيل عشر وقيل اثني عشر ركعة. يصلى ركعتين ركعتين بسجود واحد وتسليمة واحدة. كما روي عن صفة صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم في الليل:

  • قوله _صلى الله عليه وسلم_:” صلاة الليل مثنى مثنى”.
  • وروي من فعل رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ أنه كان يصلي في الليل إحدى عشرة ركعةً، أو ثلاث عشرة، بإضافة إلى ركعتي الفجر.
  • عن عائشة _رضي الله عنها_ قال:” ما كان يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعًا، فلا تسأل عن حسنهنّ وطولهنّ، ثم يصلي أربعًا، فلا تسأل عن حسنهنّ وطولهنّ، ثم يصلي ثلاثًا”.