برنامج حساب المواطن يوصي المواطنين بضرورة الإفصاح عن قيمة دخل البيانات

برنامج حساب المواطن يعد من أفضل وأهم الوسائل الموجودة في المملكة العربية السعودية، والتي يعمل على تقديم المساعدات للمواطنين ممن يعانون من ظروف المعيشة الصعبة ويرغبون بالعيش في حياة هادئة وكريمة وتلبية الاحتياجات الأساسية لهم، وفيما يلي سنتعرف أكثر عن هذا البرنامج.

الإفصاح عن قيمة دخل البيانات

أفصح حساب المواطن بضرورة افصاح المواطنين المستفيدين من هذا البرنامج بقيمة الدخل المسجل في التأمينات الاجتماعية من أجل استمرار  دعم حساب المواطن وعدم توقفه، وهذا الأمر جاء حينما تأثر بعض مستفيدي الدعم من التأثير بالتسجيل بالتأمينات الاجتماعية على المبلغ المقرر الحصول عليه من البرنامج.

برنامج حساب المواطن
الإفصاح عن قيمة دخل البيانات

وفي هذه الحالة رد البرنامج على أن هؤلاء سيقوم البرنامج بدراسة حالة استحقاقهم لقيمة الدعم، وهل يستحق الدعم أم لا، وفقًا للشروط التي يجب توافرها في  المستفيدين من الدعم.

نبذة عن برنامج حساب المواطن

يعد من البرامج الهامة التي قدمتها وزارة الموارد والتنمية بالمملكة العربية السعودية، وهذا البرنامج يهتم بتحسين اداء المستوى الاقتصادي للمواطنين ممن يعانون من ارتفاع الأسعار بالبلاد، فيتم من خلال هذا البرنامج منح المواطنين ممن يستحقون الدعم مرتب شهري حسب الالية المحددة والجدول الزمني.

ومن الجدير بالذكر أن هذا البرنامج يوفر أيضًا خدمة الرد على الرسائل القصيرة من خلال الصفحة الرسمية لحساب المواطن عن طريق تفعيل الحاسبة الخاصة بالاستحقاق التقديري، وأيضًا الحساب الذي يحق للمواطنين أن يحصلوا عليه والذي يتحدد حسب احتياجات كل أسرة من المصاريف الأساسية كاستهلاك الكهرباء، والمياه، وما إلى ذلك.

وفي حالة حدوث تأخير في صرف المنحة المالية للأشخاص المستحقين فيمكنهم التقدم باعتراض لصرف المنحة المالية، أو في حالة صرف المواطن مبلغ أقل من المبلغ المقدر الحصول عليه.

شروط الحصول على الدعم

يستطيع المواطنين أصحاب الدخل المنخفض في الحصول على دعم حساب المواطن ولابد من توافر بعض الشروط وهي كالاتي:

  • لابد أن يكون الشخص المسجل للحصول على الدعم سعودي الجنسية.
  • الاقامة بصورة دائمة في المملكة العربية السعودية، وعدم اقامته بخارج حدود المملكة أكثر من 90 يوم وذلك في 12 شهر الماضي.
  • عدم وجود المسجل بالدعم بالسجن أو بأي دار للإيواء الحكومية.
  • يجب أن تكون البيانات التي يتم الافصاح عنها تتوافق بالبيانات الخاصة بالجهات الحكومية.