عاجل.. الشورى تطالب وزارة التعليم بإعادة النظر في تطبيق الممارسات العالمية للثانوية العامة

طالب مجلس الشورى بموافقة أغلبية الآراء على الموافقة على التوصيات الخاصة بلجنة التعليم والبحث العلمي، التي تتعلق بالتقرير السنوي للتعليم للعام المالي 1442-1443، وتطالب بإعادة النظر في تطبيق الممارسات العالمية وهي نظام  الفصول الأكاديمية الثلاثة للتعليم الثانوي والجامعات، وما يُعرف أيضاً بالنظام الثلثي، ويتم تطبيق هذا النظام على كافة المسارات التعليمية في المملكة العربية السعودية.

نظام  الفصول الأكاديمية الثلاثة للتعليم الثانوي والجامعات

أكد مجلس الشور أن نظام الفصول الثلاث سوف يتم النظر فيه للتعليم الثانوي والجامعات أيضاً، وكافة الكليات التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني مثل الكليات التقنية، بما يتناسب مع التوجيهات العالمية في المجال التعليمي ويتوافق مع أستقلالية الجامعات حسب النظام المخصص لها، وتابع الشورى بأن تلك القرارات التي أنفردت بها مدينة الرياض بأن تقويم التطبيق الخاص بنظام الثلاث فصول الدراسية.

كما شدد على إعادة النظر في تطبيق الممارسات العالمية الخاصة بالتعليم الثانوي، بما يتوافق مع الممارسات المالية في المجال التعليمي الثانوي، بالإضافة إلى دعم الجامعات في المملكة العربية السعودية والجهات المختصة لتوفير البيئة التعليمية اللازمة لتحفيز وتشجيع الطلاب.

وزارة التعليم تجيب بشأن طلب مجلس الشورى

دعا مجلس الشورى في القرارات التي تم أصدرها يوم الأربعاء الموافق 20 يوليو بأن وزارة التعليم السعودية تعمل على تسريع عملية الأعتراف بكافة شهادات التعليم والتدريب الإلكتروني التي تؤخذ عبر الإنترنت، بالإضافة إلى الأعتراف بشهادات التعليم عن بعد والتعليم المدمج أيضاً.

كما يتم التنسيق مع الجهات التي لها علاقة بذلك لتوثيق تلك الشهادات والأعتراف بها في عمليات التصنيف، والجدير بالذكر أن مجلس الشورى أوصى بدعم وزارة التعليم لرفع المخصصات المالية الخاصة بالتشغيل والنظافة والصيانة أيضاً، كما يشمل ذلك تهيئة البيئة التعليمية الخاصة بالجامعات ومدارس التعليم العام.