هل من حق المؤجر إلغاء التجديد التلقائي للعقد؟ البلدية تجيب

هل من حق المؤجر إلغاء التجديد التلقائي للعقد لحين رفع الإيجار ليصبح متماشي مع أسعار السوق في الوقت الحالي؟  تجيب وزارة الشؤون البلدية و القروية والإسكان في المقال عن هذا السؤال الموجة من المواطنين إلى أصحاب الأملاك في المملكة العربية السعودية والذي يتكرر في صور مختلفة  تقرأ في المقال تفاصيل الخبر و إجابة الوزارة المختصة.

هل يجوز إلغاء التجديد التلقائي؟

تكرر السؤال عن إمكانية رفع الإيجار وإلغاء تجديد العقد بشكل تلقائي،  حتى يصبح متماشي مع أسعار الإجارات المجاورة، هذا بعد أن فشل تجديد عقود إيجارات بشكل تلقائي التلقائي لدى المؤجرين لاسيما أن المؤجر له أسره ومتطلبات حياتية و ربما يكون العقار مصدر زرقة. لهذا نظرت الحكومة السعودية متمثلة في وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في الأمر بشكل جدي حيث أعطت حق المؤجر في إلغاء التجديد التلقائي.

ما هو حق المؤجر ؟

يسأل الكثيرون من المواطنين أصحاب الأملاك على قنوات التواصل الاجتماعي سؤال هام متكرر وبأشكال مختلفة و هو هل من حق المؤجر للعقار رفع الإيجار بعد نهاية  العقد؟ حيث أنه من المعلوم لدى الجميع وجود عقد مبرم بين طرفي العقار  يكتب وقت الإيجار وتحدد فيه سنوات الإيجار و المبلغ الشهري، وبعد انتهاء الأجل يجدد العقد بشكل تلقائي، ظل هذا التجديد سنوات إلى أن شعر المؤجر بزيادة أسعار السلع فارتفعت الأجور، فكان السؤال عن إمكانية رفع سعر العقار وقت التجديد.

وزارة الشؤون البلدية و القروية والإسكان

صرحت وزارة الشؤون البلدية و القروية والإسكان بشكل قاطع أنه من الممكن للمؤجر رفع خاصية التجديد التلقائي بل               و  يستطيع رفع القيمة المسجلة في العقد حيث يتم ذلك على النحو التالي:

  • لابد من التأكد من انتهاء السنوات المتفق عليها في العقد القديم  قبل التجديد أو إبرام عقد جديد.
  • من الممكن إبرام عقد ايجار جديد لنفس الشخص عبر الشبكة.
  • يجب أن يقوم المؤجر بدفع الرسوم المقررة للوزارة  قبل توثيق العقد أو تجديده.
  • لا بد من دفع رسوم العقد والتي تبلغ 125 ريال على كل سنة ايجار تكتب في العقد.