دليل الطالب للقبول المركزي 2023 بالجامعات العراقية .. ودليل الكليات الأهلية

صرحت وزارة التعليم الخاص بالجامعات العراقية أنها ستطلق قريبا دليل الطالب من أجل القبول في الجامعات الحكومية في دولة العراق، وهذا الدليل يحتوي على بعض الضوابط والالتزامات والشروط التي يجب استيفائها من قبل الطالب حتى يتمكن من الالتحاق بالكليات والجامعات الحكومية، ويمكن تحميل دليل الطالب للقبول المركزي 2023 إلكترونيا وسوف نوضح ذلك في هذا المقال.

دليل الطالب للقبول المركزي 2023

إذا لاحظنا سنجد أن في الفترة الأخيرة قد تزايدت عمليات البحث عن دليل الطالب للقبول المركزي 2023 داخل دولة العراق حتى يتعرفوا على الشروط اللازمة والتي يجب تحققها، كما أتاحت وزارة التعليم العالي العراقية إمكانية التسجيل والتقديم إلكترونيا لتوفير الوقت والجهد كإلكترونيا التنويه أن هناك العديد من الاختبارات التي يجب على الطالب النجاح بها فيجب أن يكون مؤهل لذلك،عبر رابط دليل الطالب للقبول المركزي.

دليل الطالب 2023 مع المعدلات

يزداد البحث عن المعدلات من قبل الطلاب وذلك كلما اقترب ابتداء السنة الدراسية للجامعات، وذلك من أجل الالتحاق بها بعد اجتيازهم لاختبارات الثانوية العامة والنجاح بها وحتّى الآن لم توضح لنا أي مصادر بخصوص دليل الطالب وكذلك لم تعلن وزارة التعليم العالي عن المعدلات الخاصة بالقبول المركزي في الجامعات العراقية لهذا العام، كما أنّ هناك بعض المصادر التي أفادت اقتراب موعد الإعلان عن دليل الطالب مع المعدلات وسوف نجده في الموقع الرسمي الخاص بوزارة التعليم العالي الخاص بدولة العراق.

دليل الطالب للكليات الأهلية 2023

إن الكليات الأهلية عبارة عن بعض الجامعات التي يلتحق بها الحاصلون على الشهادة الإعدادية فقط ولم يقوموا بإكمال دراستهم، وقد أعلنت وزارة التربية والتعليم وأطلقت دليل الطالب للقبول في هذه الكليات وسوف نوضح ذلك فيما يلي: 

  • هذا الدليل من المهم البحث عنه والاطلاع عليه جيدا حيث إنه يتضمن الكثير من الأسس الخاصة بالتقديم فهناك فترتين للدراسة في هذه الكليات أحدهما صباحية والأخرى مسائية وسيجد الطالب هذا موضحاً في الدليل.
  • كما أن الطالب سيجد في الدليل قائمة منسدلة تحتوي على جميع الجامعات وكذلك الكليات الأهلية بالإضافة إلى الأجر الدراسي ولكن يجب العلم بأن هذه الأجور تختلف تبعاً لاختلاف الأقسام.
  • عندما يتم إطلاق الاستمارة الخاصة بالتقديم سيجد الطالب أربعة اختبارات يجب عليه أن يسجل بهم جميعاً ويجتازهم كما يجب أن يتعرف على الاختصاصات الموجودة في الدليل سواء كانت علمية أم إنسانية.