“وزارة التجارة” تجيب .. ماهي حقوق وواجبات مالك السيارة عند الصيانة لها؟

قامت وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية، بتوضيح كافة الحقوق والواجبات التي يجب أن يعرفها مالك السيارة، وذلك عند القيام بالصيانة لها، وكان ذلك من خلال حسابها الرسمي على تويتر، وسوف نقوم بتوضيح كافة التفاصيل الخاصة حقوق وواجبات مالك السيارة عند صيانتها.

حقوق وواجبات مالك السيارة عند صيانتها

قامت وزارة التجارة بتحديد ٨ حقوق وواجبات للمستهلك، من الضروري أن يكون على علم بها وذلك عند صيانة السيارة، وتتمثل الحقوق في الآتي:

  • بأنه لابد أن يقوم الوكيل التجاري بالتوفير لكل سبل الصيانة التي تكون لازمة لسيارتك.
  • ويجب قبل أن تقوم بالبدء في أعمال الصيانة، لابد أن تقوم بتقدير تكلفة أعمال الصيانة، والتعرف على أسعار قطع الغيار والتكاليف الخاصة بكل شئ، ومن ثم تقوم بالموافقة عليها.
  • لابد أن تقوم بإلزام الوكيل بالتحديد للموعد الخاص بالإنتهاء من أعمال الصيانة في وثيقة تكون مكتوبة وموقعة أيضاً.
  • يجب أن تقوم باستلام وثيقة تكون مكتوبة وموقعة، وتبين حالة السيارة عند الإحضار لها، ويشترط أن يتم المحافظة عليها أثناء الصيانة لها.
  • وأنه في حالة ابتعاد أقرب مركز صيانة يكون تابع للوكيل التجاري، أو يكون معتمد منه عنك بمسافة قد تزيد عن حوالي 100 كم، فإن في هذه الحالة يكون الوكيل ملزم بتحميل جميع التكاليف التي تكون خاصة بشحن السيارة، ويتم الإعادة لك بعد الصيانة لها، ولكن يشترط أن يكون الخلل مشمولاً بضمان المنتج.
  • وفي حالة كان العطل في السيارة أو الخدمة لا يجريها سوى الوكيل، فإنه لابد أن يقوم الوكيل التجاري بالبدء في أعمال الصيانة، وذلك في خلال مدة لا تزيد عن حوالي ٧ أيام من تاريخ الطلب.
  • ومن الضروري معرفة أنه يحق لك صيانة السيارة الخاصة بك في أي مركز صيانة مستقل، وذلك بدون أن يتأثر الضمان، ولكن هناك شرط أن تكون هذه الصيانة تبعاً لتوصيات الشركة المصنعة.
  • والواجبات هي: من الواجب عليك أن تقوم بأخذ فاتورة الصيانة والإحتفاظ بها، ولكن يجب أن يقوم بتوضيح قطع الغيار فيها.
حقوق وواجبات مالك السيارة عند صيانتها
حقوق وواجبات مالك السيارة عند صيانتها

دليل حقوق وواجبات المستهلك

حيث أنه قامت وزارة التجارة بالتوضيح إلى أن دليل حقوق وواجبات المستهلك، يهدف إلى العمل على توعية المستهلك، بما يكون وارد في جميع الأنظمة والأحكام التي تكون خاصة بحماية المستهلك في السعودية.