وزارة الحج تقيم تدريب قائدي مجموعات الحجاج خارج المملكة في موسم الحج 1444

قامت وزارة الحج والعمرة بعمل دورة تدريبية جديدة من نوعها يشرف عليها مركز ترخيص وتدريب العاملين بقطاع ضيوف الرحمن، وهو تدريب قائدي مجموعات الحجاج خارج المملكة، الجدير بالذكر أنها دورة تقام لأول مرة في موسم الحج 1444 من أجل خدمة ضيوف الرحمن من الخارج قبل قدومهم للأراضي المقدسة، حيث قد بدأت أولى تلك البرامج التدريبية في مملكة ماليزيا الإتحادية من أجل الإرتقاء بجودة الخدمات المقدمة للحجيج، وتسهيل عليهم كل جوانب رحلتهم، علاوة على إثراء تلك التجربة الدينية والثقافية الأمر الذي يسهم بشكل قوي في تحقيق رؤية الحكومة الرشيدة في التطوير لعام 2030.

تدريب قائدي مجموعات الحجاج

لأول مرة في تاريخ المملكة، تقدم وزارة الحج والعمرة خدمة التدريب خارج المملكة لمساعدة ضيوف الرحمن قبل قدومهم للمملكة في موسم الحج من أجل تيسير عليهم رحلتهم وإثراء تجربتهم الثقافية والدينية.

وجاء ذلك البرنامج المتميز بحضور وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وكان ذلك على هامش الزيارة التي يقوم بها سيادته إلى مملكة ماليزيا الإتحادية، وهو هناك بوفد من عدة جهات حكومية ممثلين عن المملكة وأيضا ممثلين عن القطاع الخاص السعودي.

جاءت تلك الزيارة التي شملها الإتفاق على التدريب الذي سيسهم في إنجاح موسم الحج بمشيئة الله هذا العام بتوجيه كريم من خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي العهد – حفظهما الله.

حيث تعمل الدورة التدريبية التي تقام خارج المملكة للمرة الأولى من نوعها على تدريب قائدي مجموعات الحجيج من البلد القادمين منه، ويقدم تلك الخدمة الفريدة مركز ترخيص وتدريب العاملين في قطاع خدمة ضيوف الرحمن.

ويأتي ذلك التدريب بتعاون مشترك مع شركة حجاج جنوب شرق آسيا وهي شركة مشارق، وفي خلال الفترة المقبلة سيتم إقامة دورات تدريبية أخرى مماثلة في العديد من الدول التي يفد منها الكثير من الحجاج كل عام، وذلك بهدف تأهيل وتدريب كل قائدى المجموعات في بلادهم بالتزامن مع موسم الحج 1444/2023.

وعن البرنامج التدريبي بشكل مفصل فهو يتضمن شرح واضح للحجيج عن رحلته بدايتًا من مغادرته لبلده مرورًا بكافة الخطوات قبل وأثناء وبعد تأدية مناسك الحج، وصولا للمهارات التي يتعين على الحاج التحلي لها أثناء قيامه بمناسك الحج.