كيفية إضافة تابع في حساب المواطن وشروط تسجيل مولود جديد

متى يتم صرف الدعم بعد إضافة تابع في حساب المواطن؟ أو في حال تسجيل مولود جديد للاستفادة من الدعم المخصص، حيث يتيح البرنامج إمكانية تحديث البيانات وتعديلها من خلال البوابة الإلكترونية، والتي من خلالها يكون الحق للمستفيد إضافة تابعين جدد أو معلومات جديدة عن الدخل، وغيرها من البيانات المستجدة، علماً بأن الإفصاح عن الأمور لديك يكون في صالح المستفيد منعاً لإيقاف الدعم في حالة اكتشافها.

شروط إضافة تابع في حساب المواطن

تعد المعايير المطلوبة لإضافة مولود جديد أو تابع في حساب المواطن هي نفس شروط الأهلية للمستفيد الرئيسي، ولابد من إدخال المعلومات الكاملة التي تخص التابع وصلة القرابة، فضلاً عن رفع كافة المستندات مثل شهادة الميلاد وغيرها من الوثائق.

طريقة إضافة التابعين حساب المواطن

  1. على رب الأسرة تسجيل الدخول عبر حسابه على بوابة حساب المواطن الإلكترونية.
  2. حدد من القائمة حسابي ومنها اختر تفاصيل الطلب.
  3. ثم اضغط على بيانات التابعين ومنها إضافة تابع.
  4. عليك تعبئة كافة البيانات المطلوبة منك في الخانات المخصصة.
  5. ثم اضغط على كلمة (إضافة) يليها الضغط على كلمة حفظ.

متى ينزل إضافة مولود حساب المواطن

أوضح البرنامج أنه في حال إضافة تابع أو مولود قبل يوم 10 في الشهر (موعد الصرف)، فإنه يتم الرد عبر نتائج الأهلية في دورة الاستحقاق للشهر التالي، وفي حالة إضافة التابع بعد اليوم العاشر سيتم ترحيل نتائج الأهلية للشهر  الذي يلي التالي، حيث أتاح البرنامج إمكانية التسجيل أو تعديل أي بيانات أو إضافة من خلال البوابة أو التطبيق على الهاتف الجوال.

كم قيمة استحقاق التابع في حساب المواطن؟

تختلف قيمة استحقاق من شخص لآخر للمستفيد الرئيسي (رب الأسرة) وذلك وفق عدة عوامل منها مبلغ الدخل الشهري وعدد أفراد العائلة (التابعين)، أما عن قيمة الدعم للتابع الجديد فتكون حسب العمر إذا كان أقل من 18 عاماً ستكون قيمة الدعم الشهري 125 ريالاً، أما إذا كان أكبر  من 18 سنة فيكون المبلغ 209 ريالاً، علماً بأن هذه المبالغ لا تشمل الدعم الإضافي الذي سوف ينتهي هذه الدفعة الـ64 لشهر مارس 2013م.