تنبية هام من هيئة الزكاة والضريبة بشأن الحصول على نظام الفوترة

أكدت الهيئة الزكاة والضريبة والجمارك بوضوح أنه يمكن الحصول على نظام فوترة من أي شركة دون استثناء. هذا البيان جاء ردًا على استفسار أحد المستفيدين الذي طرح السؤال: هل توجد منصات معتمدة من الهيئة لإصدار الفواتير الإلكترونية والتأكيد عليها؟، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل هيئة الزكاة والضريبة بشأن الحصول على نظام الفوترة

الحصول على نظام الفوترة

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك  أجابت بصراحة، مؤكدة على أنها نشرت قائمة اختيارية للمكلفين، حيث يمكنهم الحصول على نظام فوترة لمنشأتهم من أي شركة توفر أنظمة الفوترة، شريطة أن يتوافق النظام المستخدم مع المتطلبات المحددة. وأوضحت الهيئة كيفية احتساب الزكاة لمكلفي الحسابات، معلنة ذلك في فيديو جراف عبر حسابها في منصة إكس لحساب الزكاة.

احتساب حساب الزكاة

لمكلفي الحسابات، يتطلب الأمر في البداية:
إنشاء الوعاء الزكوي ، وهذا يتم عبر تجميع مكوناته وتحديد البنود المستحقة للحسم، بهدف الوصول إلى الصافي الزكوي، مع التنبيه على أنه لا يجب تضمين الديون في هذا الوعاء، بل يتعين فقط تغطية المستحقات.

من بين أبرز البنود التي يتم حسمها:
الأصول الثابتة والاستثمارات في المنشآت سواء داخل أو خارج المملكة، وفقاً للإرشادات المعمول بها، ولتعديل نتيجة النشاط وتحقيق الربح المحاسبي المعدل، يجب التأكد من أن جميع المصروفات المسجلة متعلقة بالنشاط وضرورية له، مثل الرواتب والبدلات، والديون المعدومة وفقاً للمعايير المحددة.

أما المصروفات غير المرتبطة بالنشاط، أو التي يصعب إثباتها بوثائق، فإنها لا تُعترف بها وتُعدل النتيجة المالية وفقاً لذلك، وحساب نسبة الزكاة يتم بناءً على الأيام الفعلية، حيث يُقسم 2.5% من صافي الوعاء الزكوي على 354 يوماً في السنة الهجرية، ثم يتم ضرب النسبة بعدد الأيام الفعلية للمكلف (365 يوماً إذا كانت السنة ميلادية) للحصول على نسبة الزكاة النهائية.

على سبيل المثال: إذا كان لدى شركة صافي إضافات بقيمة مليون ريال، ومحسومات بقيمة 750 ألف ريال، وكانت سنة المكلف سنة ميلادية، فإن الصافي الزكوي يبلغ 250 ألف ريال، وبالتالي، الزكاة المستحقة تبلغ 6,442.5 ريال.