“سارع بالتسجيل” إعانات وزارة الموارد البشرية مخصصة ل6 فئات فقط بقيمة مالية مرتفعة

تهتم وزارة الموارد البشرية ممثلة في وكالة الوزارة للرعاية والتنمية الاجتماعية بتقديم الإعانات الشهرية والسنوية لمجموعة من الفئات المستحقة مثل المعاقين والأيتام والأسر الفقيرة لتحسين مستوى المعيشة  بالنسبة لهم، وتشمل هذه الإعانات دعم الزواج وذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم.

إعانات وزارة الموارد البشرية

تقدم وزارة الموارد البشرية إعانات لست فئات مستحقة في السعودية، وأنواع الإعانات هي:

إعانة الأسر الحاضنة للأيتام

تحصل الأسر الحاضنة ومراكز رعاية الأيتام على إعانات شهرية بدءًا من تسلم الطفل لديهم وتكون القيمة المالية للدعم على النحو التالي:

  • 2000 ريال سعودي لمن هم دون السادسة من العمر.
  • 3000 ريال سعودي لمن هم فوق السادسة من العمر.

إعانة الزواج

تمنح وزارة الموارد البشرية كل فتاة تربت في أحد دور الرعاية الاجتماعية إعانة قدرها 60000 ريال سعودي لمرة واحدة، سواء عند زواجها عندما تكون داخل الدار أو بعد خروجها منها.

إعانات وزارة الموارد البشرية
إعانات وزارة الموارد البشرية

إعانة أسر المعوقين

صدر أمر بصرف الإعانات المالية لأولياء أمور المعاقين الذين لم يتم قبولهم في دور الرعاية وترغب أسرهم في رعايتهم، وذلك بموجب المادتين [23، 24] من اللائحة الأساسية لبرامج تأهيل المعوقين الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (34)، كما تحصل مراكز رعاية المعاقين على إعانة سنوية عن كل حالة تقبلها لديها بقيمة لا تتجاوز نصف مقدار الإعانة السنوية المقدمة لأولياء أمور المعوقين.

إعانة كراسي ذوي الاحتياجات الخاصة

صدر قرار من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتحويل سيارات المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة لقيادتها باليدين بدلاً من القدمين مع تأمين الكراسي للمعاقين ويتم تقديم الطلبات للحصول على الإعانة من خلال فروع وكالة الرعاية الاجتماعية.

إعانات وزارة الموارد البشرية
إعانات وزارة الموارد البشرية

المعاشات الضمانية

يمنح معاش الضمان الاجتماعي بشكل شهري للفئات المستحقة من الأفراد والأسر وتشمل ما يلي:

  • الأيتام وأسرهم.
  • من بلغ سن الشيخوخة وهو سن ( 60 )عامًا فأكثر.
  • العاجزون عن العمل بشكل دائم أو مؤقت لأي سبب من الأسباب.
  • المرأة بدون عائل.
  • الأسر من أصحاب الدخل الضعيف وليس لديها عائل.

إعانة انتهاء فترة الكفالة

حدد القرار رقم (1430) وتاريخ 13/10/1395هـ بمنح كل أسرة حاضنة لأطفال مفقودي الأبوين إعانة مالية قدرها 20000 ريال سعودي بعد انتهاء فترة الكفالة.