ما هي تغييرات العلم السعودي الجديد؟ وأهم مراحل تطور العلم الوزارة تجيب

تعتبر تغييرات العلم السعودي الجديد من أهم التغيرات التي شهدها العلم السعودي الذي يعتبر شعار السعودية، ورمزا للحاكم والدولة، والعلم له دلالة واحدة يتفق عليها كافة الأشخاص، وهي الدلالة الدينية حيث أنه يوجد به عمود الإسلام، وهو التوحيد بالله سبحانه وتعالى، بالإضافة إلى أنه يحتوي على أول ركن من أركان الإسلام وهو الشهادتان. 

تغييرات العلم السعودي الجديد

لقد أعلن الدليل الارشادي تزامنا مع يوم العلم 11 مارس بعض التغييرات التي أجرتها وزارة الثقافة في شكل علم السعودية، وهذه التغيرات كالتالي: 

  • تم إضافة الهمزات إلى عبارة التوحيد المكتوبة على العلم. 
  • تم إجراء بعض التعديلات في مقبض السيف الذي يوجد أسفل كلمة الشهادة. 
  • تم إضافة بعض الزخارف بعلم السعودية. 

مراحل تطور علم السعودية

بدأت النسخة المستخدمة حاليا من علم السعودية في 4 فبراير عام 1973 وكان العلم في ذلك الوقت لونه أخضر وفي وسطه كلمة التوحيد، وفي الأسفل السيف العربي كما هو موجود الآن، وكانت مراحل تطور العلم السعودي كالتالي: 

  • بداية ظهور العلم السعودي كان في الدولة السعودية الأولى التي كان يطلق عليها إمارة الدرعية في الفترة ما بين 1750 و 1818 ميلادية. 
  • قام الملك عبد العزيز باعتماد العلم حيث قام باستبدال الهلال بكلمة لا اله الا الله فوق علم أخضر بالكامل، ثم كتب الشهادتين بخط أبيض ووجود مساحة بيضاء على العلم من جهة اليسار. 
  • وتم تغيير العلم بعد أن أصبحت البلاد تعرف بمملكة نجد بداية من عام 1921 وحتى 1926 بأن أصبحت كلمة لا إله إلا الله بخط كبير على العلم الأخضر، والجزء الأبيض الطويل أصبح في يمين العلم، وتم إضافة السيف الأبيض تحت كلمة التوحيد. 
  • وفي الفترة من 1926 وحتى 1932 تم إزالة السيف وأصبحت الراية الخضراء يحيط بها لون أبيض وفي وسطه كلمة التوحيد باللون الأبيض.
  • وبعد تأسيس دولة السعودية في عام 1932 أصبح العلم السعودي أخضر بالكامل، وتم كتابة كلمة التوحيد باللون الأبيض بشكل كامل وتحتها السيف الأبيض. 
  • وآخر مرحلة لتطوير العلم السعودي كانت في عهد الملك فيصل عام 1973، حيث أقام بتعديلات بسيطة في مقاسات العلم وكلمة التوحيد، وقام بتعديل بداية ونهاية السيف الأبيض بحيث أصبح مقبض السيف تحت بدايه كلمه التوحيد. 

إصدار الرايات الملكية

قام مجلس الشورى في عام 1937 بإصدار قرار بخصوص العلم الوطني وأنه تم تخصيص علم للملك وعلم للجيش وسلاح الطيران، وعلم بحري تجاري، في عام 1973 اعتمد الملك فيصل العلمين الحاليين علم للملك السعودي وولي عهده، العلم الخاص بالملك تم تطريزه في الزاوية بخيوط حريرية مذهبة مع شعار الدولة السيفان اللذان تعلوهما النخلة، وعلم ولي العهد تم تطريزه من الزاوية السفلى التي تجاور عمود العلم بخيوط من الفضة بشعار الدولة السيفان المتقاطعان اللذان تعلوهما نخلة.