شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة بالقطاعين الحكومي والخاص وكيفية حسابها

يتساءل الكثير عن شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة والحالات التي لا تحصل عليها، فهناك بعض الشروط التي لابد من توفرها من أجل أن يحصل الموظف على هذه المكافأة، وخلال هذا الموضوع سوف نذكر بعضا منها، حيث أن هذا الأمر يشغل بالي الكثير خاصة إذا كان الشخص يعمل بأحد القطاعات الخاصهة، فمن أجل حصول هذا الشخص على المكافأة لابد ألا يكون يعمل بالشركة منذ ما يقل عن 18 سنة.

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة

هناك بعض الشروط اللازمة من أجل استحقاق مكافأة نهاية الخدمة ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

  • هذه الخدمة عبارة عن مظهر لإظهار الاحترام والتقدير لهذا الشخص الذي يعمل بها على مدار أعوام عديدة، بالإضافة إلى التعبير عن ما قام به من عمل وإفادت الشركة طيلة عمله بها.
  • لابد أن يكون هذا الموظف وصل إلى الستين عام حتى يتمكن من الحصول على نهاية الخدمة، وتتمثل في حصوله على نصف الأجر الذي كان يحصل عليه في الأعوام السابقة.
  • كما نصت المادة 126 لقانون التأمينات على أنه يحصل الموظف على أجر شهري كامل عن جميع سنوات الخبرة التي قام خلالها بالعمل بهذه الشركة بداية من السنة السادسة إذا لم يكن هناك بعض الشروط التي تمنع ذلك.
  • العامل الذي يقل عن 18 سنة خبرة بهذه الشركة يحصل على مكافأة عن السنوات التي قام بالعمل بها فقط.
  • نصت المادة 30 من قانون التأمينات على أن العامل يحصل على المكافأة في بعض الحالات مثل التعويض عن الدفعة الواحدة أو المعاش.
  • يحصل العامل على المكافأة بناء على المدة التي قضاها في الخدمة داخل هذه الشركة وما أنفقه من جهد بها.
شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة
شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة

يتساءل الكثير عن حساب مكافأة نهاية الخدمة بالقطاعات الخاصة ويمكن ذلك من خلال عدة طرق من أهمها التالي:

  • من خلال حساب إكرامية نهاية الخدمة للعقد المحدد بناء على العقود التي قضاها الشخص داخل الشركة، فإذا كان الموظف عمل بها منذ فترة تقل عن خمس سنوات يحصل على أجر كل 21 يوم، وإذا كان الشخص عمل لمدة تزيد عن خمس سنوات فيحصل على أجر 30 يوم من الراتب في السنة، وفي حين كان الموظف عمل فترة أقل من سنة فلن يحصل على مكافأة نهاية الخدمة، ولا يحق له ذلك بناء على قانون العمل الذي ينص على انه لا تزيد قيمة الأجر الإجمالي عن سنتين.
  • هناك حساب إكرامية نهاية الخدمة للعقد الغير محدد ويتم حسابها بشكل مفتوح، فإذا كان الشخص يعمل لمدة تزيد عن خمس سنوات يحصل على راتب يقدر ب 30 يوم وإذا عمل فترة أقل من سنة لا يحق له الحصول على المكافاة.