شروط الضمان الاجتماعي الجديد للعاطلين والموظفين ورابط التسجيل عبر النفاذ الموحد

وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية شروط الضمان الاجتماعي الجديد بشكل صارم، وذلك بهدف وصول دعم البرنامج لمستحقيه من المواطنين. حيث يعتبر الضمان الاجتماعي المطور من البرامج التكافلية التي وضعتها الحكومة بموجب التشريعات لحماية فئات المجتمع الأشد حاجة. عمومًا، من خلال السطور التالية نرصد لكم شروط الاستفادة من الدعم وفقًا للمرسوم الملكي رقم (م/23) والصادر عام 1442.

شروط الضمان الاجتماعي الجديد

يستهدف برنامج الضمان الاجتماعي المطور تقديم الدعم المادى للفئات الأشد حاجة في المملكة، وذلك بغض النظر عن تصنيف الحالة الاجتماعية السابقة، وبغض النظر عن جنس المتقدم، طالما توفرت شروط ومعايير الاستحقاق. ورسمت وزارة الموارد البشرية آلية استحقاق عادلة للمحافظة على موارد الضمان والوصول لمستحقى الدعم من أبناء المملكة العربية السعودية. وتضمنت تلك الآلية الشروط الآتية :

  • أن يكون المتقدم سعوديًا.
  • يشترط أن يكون المتقدم مقيم في السعودية.
  • يستثنى من شرط الجنسية الفئات التي حددها النظام، وهم ( ذوى الإعاقة – الأيتام – الأرامل – أبناء المواطنة الأرملة أو المطلقة من زوج غير سعودي )
  • ويستثنى كذلك ( زوجة المواطن ومطلقته وارملته إذا كان لها أبناء سعوديين ).
  • أن يقل الدخل المحتسب للمستقل أو الأسرة عن الحد الأدنى المحتسب لصرف المعاش.
  • يشترط انطباق معايير امتلاك واستخدام الثروة المحددة باللائحة على المتقدم.
  • يشترط التزام المتقدم باستيفاء جميع متطلبات الوزارة المتعلقة بالتعليم والتأهيل والصحة والتوظيف.
  • يشترط ألا يكون المتقدم مقيمًا في مراكز الإيواء.

رابط تسجيل الضمان الاجتماعي المطور

بعد التحقق من استيفاء جميع متطلبات وشروط التسجيل في الضمان المطور، يمكن الدخول على رابط تسجيل الضمان عبر بوابة النفاذ الوطني الموحد، ثم الضغط على ابدأ الخدمة وتعبئة نموذج طلب التسجيل بالبيانات اللازمة ورفع كافة الوثائق والمستندات المطلوبة للحصول على الدعم.

ويُنصح قبل التسجيل بالتأكد من استيفاء كافة المتطلبات، حيث وضع نظام الضمان المطور عقوبات صارمة للمخالفين والحاصلين على المعاش بدون وجه حق. حيث يعاقب كل من حصل على معاش بدون وجه حق بالغرامة التى لا تزيد عن عشرة آلاف ريال أو بالسجن لمدة لا تزيد عن سنة أو بهما معًا، وجاءت تلك العقوبات بهدف حماية أموال الزكاة والمال العام من التلاعب والاستيلاء.