خبير الموارد البشرية نايف الفهيد يوضح إيجابيات قرار توطين المهن الاستشارية والمستفيدون منه

أوضح خبير الموارد البشرية نايف الفهيد إيجابيات قرار توطين المهن الاستشارية والتي تعد من القطاعات الهامة في المملكة، بعد إصدار قرار التوطين من قبل وزير الموارد البشرية وتحديد مواعيد التنفيذ ونسبة التوطين المطلوبة في هذا القطاع في كافة المنشآت العاملة فيه، وأوضح الفهيد ان المستفيدون من هذا القرار أعداد كبيرة طبقا لحساسية هذا القطاع وانتشاره في العديد من المجالات والتي قامت وزارة الموارد بتوضيحه من خلال الدليل الإجرائي لقرار التوطين، لذلك سوف نتعرف على تصريحات الخبير نايف الفهيد وتوضيح أهم الإيجابيات التي تتعلق بهذا القرار وأهم الأنشطة التي يجب تطبيق هذا القرار بها من قبل المنشآت العاملة في المهن الاستشارية.

إيجابيات قرار توطين المهن الاستشارية

  • تعد المهن الاستشارية من القطاعات الواسعة الانتشار في كافة المجالات.
  • تعمل وزارة الموارد البشرية من خلال قرار التوطين على تحقيق العديد من الأهداف.
  • من الإيجابيات التي أوردها خبير الموارد البشرية أن رواتب هذه المهنة تختلف حسب حساسية المكان.
  • مثل الأمن السبارني واستشارات إدارة الأعمال، واستشارات المشاريع.
  • كما تتوقف إيجابيات توطين هذه المهنة على الخبرة الواسعة والكبيرة للمستشار.
  • تكون العوائد من هذه المهنة كبيرة ولكن تعتمد على الهرم والسلم الوظيفي.

الدليل الإجرائي لقرار توطين المهن الاستشارية

تم وضع الدليل الإجرائي من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الذي يوضح العديد من الأدوات المتعلقة بتنفيذ القرار ونسب التنفيذ المطلوبة. كذلك توفير مسميات الأنشطة المتعلقة بالمهنة. وكذلك أنواع المهن المستهدفة بهذا القرار. كما شمل الدليل فترة السماح المتروكة للمنشآت العاملة في قطاع الاستشارات. كذلك تاريخ بدء تنفيذ المراحلة الأولى ونسبة التوطين. كذلك تاريخ بدء تنفيذ المرحلة الثانية ونسبة التوطين بها. يمكن الاستعانة بالدليل لمعرفة كافة التفاصيل من خلال  الرابط التالي”توطين المهن“.

محفزات تقدمها وزارة الموارد البشرية لتوطين المهنة

أعلنت وزارة الموارد البشرية عن مجموعة من المحفزات التي تساعد في تطبيق قرار التوطين للمهن الاستشارية ومن هذه المحفزات التعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية هدف لمساندة المنشآت في القطاع الخاص في التوظيف. تقديم الدعم لأجور العاملين حتى 50%. دعم برنامج النقل وصول وبدل التنقل من مدينة لأخرى. يتم تقديم برامج تدريب العاملين في قطاع المهن الاستشارية. تضمين متطلبات التوطين في العقود الاستشارية عن طريق هيئة المحتوى المحالي والمشتريات الحكومية.

أهداف قرار توطين المهن الاستشارية

تهدف وزارة الموارد البشرية  من إصدار قرار التوطين للمهن الاستشارية إلى تحقيق أهداف منها زيادة فرص العمل للكفاءات السعودية. توسيع قاعدة المشاركة من الطقاع الخاص في قرارات التوطين. استهداف الخبرات في المجال وتوفير فرص التدريب اللازمة للشباب. العمل على تمكين الشباب من الفرص الوظيفية المتنوعة واكتساب الخبرات بها.