“وزارة البيئة” تُجيب هل دعم ريف يؤثر على التأهيل الشامل أو الضمان الاجتماعي؟

هل دعم ريف يؤثر على التأهيل الشامل؟ قامت وزارة البيئة والمياه الزراعية في المملكة العربية السعودية بالرد على هذا السؤال الذي يدور في عقل كثير من المواطنين، وذلك من خلال منصة التواصل الاجتماعي تويتر، وقد قامت بالرد على الكثير من الاستفسارات الأخرى التي تهم مستفيدي دعم التأهيل الشامل، وعملت على إصدار تنبيهات تخص موعد صرف الدعم، وغيره من الأسئلة الشائعة.

هل دعم ريف يؤثر على التأهيل الشامل؟

قامت وزارة البيئة بالتأكيد على أن دعم ريف يؤثر فعليًا على التأهيل الشامل، حيث أن من الشروط التي يجب توافرها للتسجيل في دعم الريف أن يكون المتقدم لا يعاني من أي نوع من أنواع الاعاقة التي تجعله لا يستطيع العمل، وكذلك من شروط الحصول على دعم التأهيل الشامل أن يكون المتقدم من أصحاب الإعاقات التي تعيق العمل، وهذا ما يجعل المستفيد من دعم الريف، أو التأهيل الشامل لا يستطيع الحصول على الدعم من البرنامج الأخر.

هل يمكن صرف دعم الريف لمستفيدي الضمان؟

أكدت الوزارة أنه لا يوجد مشكلة من التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي مع برنامج دعم الريف، حيث أن البرنامجان لا يتعارضان مع بعضهم، فيمكن للمستفيد من دعم الريف التقديم في الضمان الاجتماعي والعكس صحيح.والجدير بالذكر أن المتقدم يحصل على الراتبين في بداية كل شهر ميلادي.

دعم الحليب ومشتقاته

يصل قيمة مبلغ دعم الريف للحليب إلى ٥٤٠٠٠ ريال سعودي، لأن هذه النوع من ضمن الأعمال التي تتعلق بالمجال الزراعي في المملكة، وهذا المجال يخضع بالتأكيد إلى دعم الريف.

شروط الحصول على دعم ريف الزراعي

من شروط الحصول على الدعم من برنامج دعم ريف، ما يلي:

  • يجب أن يكون المتقدم للتسجيل في دعم الريف من حاملي بطاقة التنقل، أو من أبناء المملكة العربية السعودية.
  • الحد الأقصى لراتب المتقدم للحصول على دعم ريف ٦٠٠٠ ريال سعودي.
  • يلزم أن لا يكون المستفيد موظف في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص.
  • يجب أن يكون عمر المتقدم يتجاوز ٢١ عام.
  • تقديم كافة الأوراق التي تثبت أهلية المتقدم للعمل في الزراعة  والتحقق من قدرته على ذلك.
  • يجب أن يكون المتقدم يعمل في الزراعة أو الإنتاج الحيواني بنفسة.
  • يجب أن يكون الشخص يحصل على برامج فقط للدعم كحد أقصى.