“سوف تندهش عند معرفتها” هل هناك فوائد صحية للقهوة السوداء؟ وما علاقتها بإنقاص الوزن؟

القهوة السوداء، المشروب الأشهر والأكثر شعبية على مستوى العالم، تتعدد الطرق وتختلف الثقافات في التعامل معها، ولكنها تظل في النهاية المشروب الذي يستدعي اليقظة والتركيز والنشاط، وبالإضافة إلى التركيز والنشاط، هل هناك فوائد صحية للقهوة السوداء؟ ربما يعتقد البعض أنه ليس لها أي فوائد، ولكن الإجابة في السطور التالية سوف تدهشك.

هل هناك فوائد صحية للقهوة السوداء؟

نعم، للقهوة السوداء العديد من الفوائد الصحية التي ربما سوف تندهش عند معرفتها، وذلك لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، وطبقاً للدراسات الحديثة فإن القهوة:

  • تساعد على مكافحة مرض الزهايمر: حيث أثبتت الدراسات أن تناول فنجانين أو ثلاثة من القهوة يومياً يساهم في التقليل من الإصابة بالخرف والزهايمر واضطرابات الدماغ.
  • غنية بمضادات الأكسدة: تحتوي القهوة على مضادات الأكسدة، وهي العناصر المسؤولة عن محاربة الإلتهابات والخلايا والأنسجة الميتة، لذلك فهي تمنح البشرة مظهراً نضراً وشاباً، وكذلك تقي من الإصابة بالسرطان.
  • تحسين الحالة المزاجية: يساعدك فنجان القهوة على الشعور بحالة مزاجية أفضل.
  • زيادة اليقظة والتركيز: يساعد الكافيين الموجود في القهوة على زيادة معدلات التركيز والإدراك.
  • تقليل خطر الإصابة بالسكري: حيث تعمل القهوة على تعزيز إنتاج الأنسولين في الدم، مما يقي من مخاطر الإصابة من السكري من النوع الثاني.
  • تحتوي على عناصر غذائية هامة: حيث تحتوي على مجموعة من الفيتامينات: أهما فيتامين ب2 و ب3، بالإضافة إلى المغنيسيوم والصوديوم والبوتاسيوم وغيرها.
تناول القهوة السوداء يومياً يحافظ على صحتك الدماغية
تناول القهوة السوداء يومياً يحافظ على صحتك الدماغية.

علاقة القهوة بفقدان الوزن

أثبتت الدراسات مؤخراً أن هناك علاقة وثيقة بين تناول القهوة وانخفاض الوزن، ولذلك ينصح الخبراء بإدراج القهوة بكميات معتدلة ضمن النظام الغذائي للراغبين في إنقاص الوزن، ولكن بالطبع يجب أن لا تحتوي القهوة على أي إضافات مثل السكر أو الكريمة أو المبيض وغيرها، وتساعد القهوة السوداء على إنقاص الوزن من خلال الآتي:

  • تحتوي القهوة على الكافيين الذي يساهم بصورة كبيرة في زيادة معدلات الأيض، وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية.
  • كما تساهم القهوة أيضاً عند تناولها على تقليل الشهية، وبالتالي تناول الطعام بكميات أقل.

تعامل مع القهوة بحذر !

على الرغم من الفوائد العديدة للقهوة، إلا أنه هناك بعض المخاطر الصحية للقهوة التي قد تحدث بسبب الإفراط في تناولها، وهذه المخاطر هي في الأصل بسبب زيادة الكافيين في الجسم، والذي يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب والشعور بالتعب والإرهاق، وعدم القدرة على التنفس بشكل صحيح، كذلك الإفراط في تناول القهوة وخاصة في المساء يؤدي إلى حدوث الأرق وإضطرابات النوم.