بعد التعميم على العلاوة والرواتب.. هل تم تحويل سن التقاعد بالميلادي؟ “المالية” تُجيب

وفق قرار من مجلس الوزراء السعودية تم الاعتماد على التاريخ الميلادي في العلاوات السنوية التي تنزل للموظفين سنويًا وكذلك الرواتب، وهذا ما جعل المواطنين الذي يحصلون على راتب تقاعدي يتساءلون هل تم تحويل سن التقاعد بالميلادي أيضًا؟ أم التعميم على العلاوات السنوية والرواتب فقط، هذا ما سنوضحه لكم بتقرير اليوم.

هل تم تحويل سن التقاعد بالميلادي؟

انتشرت عدد من الشائعات حول اعتماد وتعميم التاريخ الميلادي على سن التقاعد في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد تعميم العلاوة السنوية والرواتب الشهرية للمواطنين، خصوصًا بعد انتشار شائعات بالميدان التربوي والتعليمي حول اعتماد التاريخ الميلادي عن الهجري الذي كان يتم العمل به السنوات الماضية عند طلب المعلم للتقاعد، ولكن أكدت مصادر بالوزارة بأن كل هذه الشائعات لا أساس لها من الصحة، حيث لم يصدر أي قرار رسمي من وزارة الموارد البشرية حول هذا القرار، حيث لا زالت تُحتسب الخدمة وفقًا للتاريخ الهجري.

كم سن التقاعد للمعلمين؟

وفقًا للصحف السعودية فإن ست التقاعد في الخدمة النظامية هو سن 60 عام، وذلك وفقًا للتاريخ الهجري، والجدير بالذكر أن التقاعد للمعلمين يتم وفق عدد من الشروط، والتي منها ما يلي:

  • أن يكون قد مضى على عمل المعلم بالخدمة 20 عام وأكثر.
  • ينبغي ألا يكون تم فصل المعلم قبل ذلك من عمله وتم تحويله للمعاش.
  • إن تم فصل المعلم الذي تقاعد عن العمل بعد 15 عام إن تم فصله بقرار رسمي بمجلس الوزراء السعودي.
  • إن رغب المدرس في التوقف عن العمل والإحالة عن المعاش، فينبغي أن يمر 25 عام كفترة عمل بالخدمة.

متى ينزل معاش التقاعد الشهري؟

وضحنا لكم هل تم تحويل سن التقاعد بالميلادي إلى هجري أم لا؟ وبالنسبة لموعد نزول التقاعد الجديد عن شهر ربيع الثاني، حيث راتب شهر نوفمبر، فمن المقرر أن ينزل الراتب التقاعدي يوم الخميس الثلاثين من شهر ربيع الثاني للعام 1444، حيث يوافق الرابع والعشرين من شهر نوفمبر لعام 2022، حيث متبقي ست أيام على إيداع الراتب التقاعدي في حسابات المواطنين المستفيدين من راتب التقاعد الشهري.