كيف يحسب الحد المانع حساب المواطن فى السعودية لعام 1444؟

يتساءل المواطنون عن كيف يحسب الحد المانع حساب المواطن في السعودية لعام 1444، وذلك بعد أن تم إيقافه لمدة كبيرة، ثم أصدر أوامر ملكية من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بعودة التسجيل مرة ثانية، ولهذا يهتم المستفيدون بكافة الأمور التي تتعلق ببرنامج الدعم والتي من بينها معرفة حساب الحد المانع لحساب المواطن، و سنتعرف خلال هذا المقال على تفاصيله واهم الفئات المستفيدة من الدعم.

الحد المانع حساب المواطن

يقصد بالحد المانع هو إجمالي الراتب الشهري الرئيسي مضاف إليه أي مصادر دخل إضافية، كما يرتبط الحد المانع بعدد أفراد الأسرة، وهذا طبقا للائحة التنفيذية لبرنامج الدعم الذي يشترط بها أن يكون دخل المواطن الذي يستفيد من البرنامج أقل من الحد المانع بمعنى إذا كان الحد المانع لأحد الأشخاص هو 22000 ريال سعودي وكان إجمالي دخله يتخطى ذلك الحد فإنه يفقد أهلية الاستفادة منها.

<yoastmark class=

طريقة حساب الحد المانع

استطاع حساب المواطن إطلاق خدمات إلكترونية من بينها خدمة حاسبة الدعم فيمكن من خلالها أن يحصل العميل على معلومات فيما يخص الدعم وأهلية الاستفادة منه، كما أن الفئات التي تستفيد من برنامج الدعم هم الموظفون الذين يحملون بطاقات التنقل، العائلات ذات الدخل المنخفض، الأشخاص السعوديين غير متزوجين، عائلة المواطنة السعودية التي تزوجت من غير سعودي.

ما الفرق بين حد الإعفاء من التناقص والحد المانع؟

يختلط الأمر على الكثير ولا يفرقون بين الحد المانع والمتناقص وفيما يلي الفرق بينهم ويتمثل في:-

يقصد بحد الإعفاء من التناقص هو الحد الذي إذ تجاوز راتب رب العائلة بدأ الدعم التناقص، وعلى صعيدا آخر الحد المانع هو أقصى مبلغ مالي إذ وصل إليه الدخل الكلى لرب الأسرة فإنه يصبح غير مستحق للدعم من حساب المواطن، حيث يصبح الدخل يضم الدخل الشهري لرب الأسرة وكذلك راتب الزوجة والأبناء.

كم تبلغ قيمة استحقاق التابع في حساب المواطن؟

يوجد اختلاف على قيمة الدعم الذي يقدمه البرنامج إلى الأسر وهذا يتوقف على حسب عدد الأفراد التابعين الذين يبلغون 18 سنة أو أقل أو أكثر، وذلك لأنه إذا زاد عدد الأشخاص البالغين 18 عام زاد الاستحقاق المالي.