ما السبب وراء ظاهرة طواف الحيوانات بشكل دائري في الفترة الأخيرة ورأي الباحثين؟

ظاهرة طواف الحيوانات بشكل دائري، بعد انتشار فيديو الذي يظهر به مجموعة من الأغنام تدور حول بعضها البعض في شكل دائري لبضع دقائق، والذي أثار ضجة كبيرة بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي وأثار الرعب في نفوس بعض الناس، كما أثار بعض الحيرة والتساؤل لدى الناس عن سبب هذه الظاهرة فالبعض يرى أنه قد تعود تلك الظاهرة بسبب نوع من الأمراض، والبعض يقول أنه من المحتمل أن تكون تلك الظاهرة تمهيداً لحدوث حدث عظيم والبعض يرى أن هناك سبب آخر مجهول، وكثرت الأقاويل وبقى دور المختصين والخبراء في تفسير تلك الظاهرة.

ظاهرة طواف الحيوانات

وضح باحث الفيروسات بمعهد الأمصال واللقاحات البيطرية “الدكتور يحيى مدبولي” في تصريح له بإحدى القنوات المصرية الفضائية السر وراء ظاهرة طواف الحيوانات التي اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي والذي قال أن تلك الفيديوهات كانت عبارة عن مقاطع قصيرة لبضع دقائق فقط ولا يمكن اعتبارها طريقة حياة تلك الحيوانات فلابد أن تقوم تلك الحيوانات بدورة الحياة العادية من أكل ونوم وخلافه كما أضاف أن هذا الدوران من المحتمل أنه يرجع إلى عدة أسباب، منها السبب الطبي والمتمثل في بعض الأمراض التي تصيب تلك الحيوانات مما تجعل تلك الحيوانات تسلك ذلك السلوك، والسبب الأخر يرجع إلى الطبيعة السلوكية للحيوان، ويمكن أن يؤثر سلوك حيوان أو اثنين في القطيع على سلوك القطيع كاملاً.

السبب المرضي لتلك الظاهرة

قسم الدكتور يحيى مدبولي السبب المرضي لظاهرة طواف الأغنام إلى قسمين وهما:

  1. النوع الأول البكتيريا المسماة “هستيريا” وهي بكتيريا موجودة بشكل دائم وطبيعي في الجهاز الهضمي للأغنام وكذلك تتواجد في التربة، وقد تسبب تلك البكتيريا أعراض عصبية تكون من نتائجها ذلك الدوران، ولكن من أعراض تلك البكتيريا أيضاً إعياء يظهر على الأغنام، مما يجعلنا نستبعد ذلك السبب لظهور الأغنام في الفيديو بصحة جيدة.
  2. النوع الثاني ذبابة الغنم وهي حشرة تضع بيضها داخل جزء من مخ الأغنام والتي تصل له عن طريق الدخول من أنف الأغنام ومنه إلى الدماغ ومنه إلى المخ، وهي يقتصر تأثيرها على رأس الأغنام فقط ولا يمتد هذا التأثير إلى باقي الجسم، ورجح الدكتور يحيى مدبولي أن يكون هذا سبب تلك الظاهرة الغريبة.