وزارة الموارد البشرية تطلق “مبادرة الاحتساب الفوري” لدعم العمالة الوطنية

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية مؤخراَ نظام لحماية الأجور لجميع العمالة الوطنية في البرنامج المخصص للتطوير، ويرجع سبب إطلاق مبادرة الاحتساب الفوري هو العمل على حماية أجور العاملين في كافة المنشآت بالمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أنه تسعى وزارة الموارد البشرية من خلال مباردة الاحتساب الفوري إلى رفع نسبة التوطين في القطاعات، وهذا من أجل  العمل على توفير الاستقرار التنظيمي بها.

مباردة الاحتساب الفوري

تسعى وزارة الموارد البشرية من خلال مبادرة الاحتساب الفوري على رفع نسبة التوطين في القطاع الخاص والعمل على ارساء الاستقرار التنظيمي بها، بالإضافة إلى رفع نسبة الإلتزام بحماية الأجور للموظفين في القطاع الخاص، ويمكنك معرفة أهداف مبادرة الاحتساب الفوري من خلال النقاط التالية وهي:

  • الهدف الرئيسي من إطلاق هذه المبادرة هو العمل على حماية نظام الأجور لكافة الموظفين وخاصةً في القطاع الخاص.
  • بالإضافة إلى أن وزارة الموارد البشرية تستهدف هذه المنشآت ولمدة معينة قد تصل إلى ستة أشهر.
  • ويجب العلم بأن هذه المبادرة تعمل على استهداف كافة المنشآت التي قامت برفع نطاقها في الفترة الأخيرة، حيث أنه تم رفع نطاقات المطور الخاص بها إلى النطاق الأخضر.
مبادرة الاحتساب الفوري
مبادرة الاحتساب الفوري

أهمية برنامج حماية الأجور

يجب العلم بأن هذه المبادرة لها أهمية كبيرة، ويمكنك التعرف على ما تضمنه من خلال الآتي وهو:

  • من الضروري معرفة أن برنامج حماية الأجور والبرنامج الخاص بنطاقات المطور  من ضمن أحدى العوامل الخاصة بمبادرة الاحتساب الفوري الخاصة بالتحول الإستراتيجي لوزارة الموارد في المملكة.
  • بالإضافة إلى أنه يساير هذا البرنامج سوق العمل، وهدفه الأساسي هو العمل على رفع كفاءة سوق العمل.
  • ونظراَ لاهتمام الوزارة بهذا البرنامج فأنه يلزم كافة المنشآت من دفع الأجور بشكل منتظم، وتوفير وظائف العمل بصفة مستمرة.
  • وكل ما سبق أيضاً يكون في صالح المنشآت وهذا لأنه ستزداد حصص المنشآت، مما يجعلها تساهم بنسبة كبيرة في سوق العمل سعياً لتحقيق رؤية نهضة المملكة في عام 2030.

دور وزارة الموارد البشرية في دعم برنامج الاحتساب الفوري

يرجع الهدف الرئيسي وراء دعم  وزارة الموارد البشرية إلى النهوض بنظام العمل في المملكة العربية السعودية، والعمل على تحقيق النهضة في المملكة العربية السعودية.