كم زكاة الفطر للفرد الواحد 1444 في المملكة العربية السعودية؟

يسأل عن كم زكاة الفطر للفرد في السعودية؟ في تلك الأيام عدد هائل من المواطنين السعوديين الذين يستعدون لإخراج زكاة الفطر الخاصة بهم والتي تعد ركن أساسي من أركان الإسلام الخمس التي لا يصح التخلي عنها أو إهمالها وفي هذه الأيام التي نمر بها من أزمات اقتصادية صعبة نجد أن إخراج الزكاة والصدقات من أكثر المتطلبات التي يحتاج إليها الفقراء والمساكين كي يتمكنوا من استكمال حياتهم في ظل صعوبة ظروف المعيشة بالوقت الراهن، وقد جعل الإسلام فريضة الزكاة على كل مسلم ومسلمة أيًا كان عمره.

كم زكاة الفطر للفرد ؟

تجيب الهيئة العامة للزكاة وهيئة كبار العلماء بالمملكة كل عام عن سؤال كم زكاة الفطر للفرد بالسعودية، وقد حددت الهيئة مقدار زكاة هذا العام لتكون 25 ريال سعودي لكل فرد واحد،وهي نفس قيمة زكاة الفطر للفرد الواحد بالعام الماضي في المملكة ، ودائمًا ما يؤكد علماء الفقه أن كلما زادت قيمة الزكاة كلما كان أفضل؛ لذلك ننصح كل مقتدر أن يخرج الزكاة  عنه وعن أفراد أسرته بزيادة حيث يتضاعف الأجر والثواب عند الله في هذه الأيام المباركة وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

مقدار زكاة الفطر

قد جاء إجماع علماء الفقه أن مقدار زكاة الفطر للفرد المسلم تساوي صاع مما يقوم المسلم بتناوله، والصاع الواحد هو ما يعادل 4 مدود، أما المد فهو ما يساوي 600 جرام، وبذلك عند تقدير قيمة الصاع بالجرام نجد أنه يعادل 4×600 أي 2400 جرام مما يتم تداول تناوله بالبلد مثل الارز أو القمح وغيرهما.

وزن زكاة الفطر بالكيلو

قد لا يعلم العديد منا كم من الوزن الصحيح الذي يجب إخراجه من الحبوب لزكاة الفطر، وفي حقيقة الأمر أن الاجابة تختلف باختلاف نوعية تلك الحبوب، حيث لكلًا منهاحجم معين وسعر معين، ومن خلال النقاط التالية سوف نوضح مقدار الزكاة بالكيلو لكل نوع :

  • يبلغ مقدار زكاة الفطر من الطحين 4 كيلوجرام.
  • نجد زكاة الفطر بالكيلو من الأرز تبلغ 3 كيلوجرام.
  • يصل مقدار زكاة الفطر من التمر 8 كيلوجرام.
  • تبلغ زكاة الفطر من العدس 1 كيلوجرام.
  • وزن زكاة الفطر من الحمص 2 كيلوجرام.