صلاة قيام الليل في رمضان في الثلث الأخير لرمضان وكيفية أدائها

شهر رمضان المبارك هو من الشهور التي تتقرب بها الأشخاص الي المولي عز وجل، حيث يقومون بعمل جداول خاص بالعبادات الخاصة بقراءة القرآن الكريم والصلاة والاذكار وقيام الليل، وهذا للقيام به عدة مرات، بالتزامن مع بدء العشر أيام الأواخر لشهر رمضان، بدأ الحث عن صلاة قيام الليل، وموعد صلاة التهجد، ومن خلال ما يلي نوضح موعد قيامك الليل والأدعية المحبب قرأتها.

صلاة قيام الليل في رمضان

صلاة قيام الليل في رمضان
صلاة قيام الليل في رمضان

تبدأ صلاة قيام الليل في شهر رمضان مع الانتهاء من أداء صلاة العشاء، وتستمر حتي أذان الفجر، ويهتم المسلمين بقيام الليل في هذا الشهر المبارك، وهذا خصوصا مع بدأ الثلث الأخير من شهر رمضان وهو ثلث العتق من النار، ويوجد بهم ليلة خير من ألف شهر، وهي ليلة القدر.

كيفية صلاة قيام الليل

يقوم المسلم بالانتهاء من أداء جميع فروضه طوال اليوم، ويبدأ بتأدية صلاة قيام الليل ركعتين بركعتين، أي أنه يتم صلاة ركعتين ثم يسلم ثم يقوم بأداء ركعتين أخرتين، ويستمر علي ذلك حتي يقوم بأداء عدد من الصلوات، والتي يمكنه أن يقوم بها ( ما تيسر له )، ويقوم الكثير بأدائها باسم صلاة الترويح، والبعض الأخر يقوم بتسميتها بصلاة التهجد، ويقوم البعض بتقسيمها علي مدار الليل دون نوم.

عدد ركعات قيام الليل

أجمع العديد من علماء الدين أن  11 ركعة، والتي تتوج اخير بصلاة ركعتين الشفع وركعة الوتر، أما عن العدد الكلي للحد الأقصى لقيام الليل عدد ركعات قيام الليل في رمضان، هو عدد غير محدد سواء في الشهر الفضيل أو في الأشهر العادية، فكل مسلم يقوم بأداء عدد الركعات كما يستطيع وييسر له من القيام، ويؤديها مثني ويسلم ثم مثني ويسلم، وهذا الي أن ينتهي من الركعات التي يقدر عليها.

ماذا تقرأ في صلاة قيام الليل؟

لا توجد سورة قرانية معينة من القرآن يصلي بها قيام الليل، ولكن المصلي يقرأ ما تيسر له من القرآن في الركعات، عملا بقول المولي عز وجل( فاقرءوا ما تيسر منه )، حيث يجوز قرأت الصور القصيرة أو الصور الطويلة علي حسب قدرة المصلي.