عاجل ورسميا “مصر تحظر النقاب” داخل المدارس وغطاء شعر الطالبات اختاري

مصر تحظر النقاب في المدارس حيث قام وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي بإصدار بعض القرارات الخاصة بمواصفات الزي المدرسي لجميع طلاب وطالبات المدارس سواء الرسمية او الخاصة لهذا العام، ومن خلال موقعنا مصر مكس سوف نقوم بتوضيح الزي الخاص بطلاب كلا من المرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية.

مصر تحظر النقاب

أصدر وزير التربية والتعليم عدد من التعليمات الهامة بشأن الحجاب لطالبات المدارس، حيث اوضح بأن غطاء الشعر اختياري وتتمثل شروطه في الاتي:

  • لابد وأن تختار الطالبة ارتداء الحجاب برغبتها ولابد وان يكون غير حاجب للوجه، ولا يعتد بأي نماذج تعبر عن غطاء الشعر بما يخالف ذلك ويجب الالتزام باللون الذي يتحدد من قبل وزارة التربية والتعليم.
  • كما يجب أن يكون ولي الأمر على علم بأن اختيار ارتداء الحجاب بناء علي رغبة ابنته ولا احد يضغط عليها او يجبرها علي ارتدائه غير ولي امرها.

كما أوضح وزير التربية والتعليم بأن المجلس الخاص بإدارة المدرسة ومعه مجلس الأمناء والآباء والمعلمين سوف يحدد اللون الخاص بالزي المدرسي الذي يتناسب مع الطلاب سواء من البنين او البنات، ولابد من مراعاة تغيير الزي المدرسي ويراعي ان يكون في بداية كل مرحلة تعليمية وأن يكون قد مضي علي تغييره 3 سنوات، كما يترك مكان الشراء اختياري لولي الأمر.

زي طلاب المرحلة الابتدائية

كما تم تحديد زي طلاب المرحلة الابتدائية بأنه عبارة عن مريلة وبنطلون باللون المحدد من مديرية التربية والتعليم، ومن الممكن استبداله ببلوزة وجونلة للبنات ويكون طولها مناسب، أما بالنسبة للبنين يكون الزي قميص وبنطلون، كما يستطيع الطلاب والطالبات ارتداء جاكيت في فصل الشتاء، ويقوم بارتداء حذاء مدرسي وجورب بلون مناسب.

زي طلاب المرحلة الاعدادية

يرتدي طلاب المرحلة الاعدادية قميص وبنطلون طويل باللون المناسب وفي فصل الشتاء يمكن ارتداء بلوفر او جاكيت بالنسبة للبنين، أما بالنسبة للبنات تقوم بارتداء بلوزة ومريلة من قماش تيل بحمالات باللون المحدد من مديرية التربية والتعليم، أما في فصل الشتاء يمكن ارتداء جاكيت وقميص وجونلة بنفس اللون المطلوب، وكذلك حذاء مدرسي وجورب مناسب.

زي طلاب المرحلة الثانوية 

بالنسبة للبنين يرتدون قميص وبنطلون طويل وفي فصل الشتاء يمكن ارتداء جاكيت او بلوفر يتناسب مع لون الزي المدرسي، وبالنسبة للبنات ترتدين بلوزة بيضاء وجونلة من قماش تيل بطول مناسب ويكون بنفس لون الزي المدرسي وفي الشتاء يمكن ارتداء جاكيت او بلوفر بنفس اللون.