نفقات انتقالات الدوري السعودي للمحترفين في صيف 2023 تحقق رقماً قياسيا

تظهر البيانات الصادرة عن وسائل الإعلام أن نفقات انتقالات الدوري السعودي للمحترفين في صيف 2023 حققت رقماً قياسياً، حيث بلغت 957 مليون دولار أمريكي، بصافي إنفاق قدره 907 ملايين دولار أمريكي، لتحتل المرتبة الثانية بعد الدوري الإنجليزي الممتاز، الذي وبلغ صافي الإنفاق التحويلي 1.39 مليار دولار. بلغ إجمالي إنفاق الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا هذا الصيف 6.10 مليار دولار، بزيادة قدرها 1.25 مليار دولار عن الصيف الماضي (2022: 4.85 مليار دولار). وباستثناء الدوري الإسباني، شهدت الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا وقوع نسبة زيادة في الإنفاق على الانتقالات هذا الصيف.

الدوري السعودي للمحترفين

ومن الجدير بالذكر أن حوالي مقدار نصف رسوم الانتقالات التي يكسبها الدوري الإنجليزي الممتاز من انتقال اللاعبين إلى الخارج (698 مليون دولار) تأتي من الدوري السعودي للمحترفين (312 مليون دولار) ويتم الاستحواذ عليها من قبل 8 أندية، 4 منها جميعها “كبرى” الدوري الإنجليزي الممتاز. “ستة” لاعبين، فولهام وليفربول، يحصلون على 100% من دخلهم من انتقال بعض اللاعبين إلى صفوف الدوري السعودي.

حصة شراء اللاعبين 

كما تستحوذ الدوريات الأوروبية الأخرى على حصة معينة من نفقات شراء اللاعبين في الدوري السعودي، حيث تبلغ أسهم الدوري الفرنسي، والدوري الإيطالي، والدوري الإسباني، والدوري الألماني 148، 122، 116 و32 مليون دولار أمريكي على التوالي.

وتعليقًا على قيمة هذه الأرقام، قال المتحدث إيزي راي من شركة ديلويت سبورتس: “إن استحواذ رابطة الدوري السعودي للمحترفين على العديد من اللاعبين المتميزين يدل بالتأكيد على التزام المملكة بتعزيز الدوري السعودي وتوفير كافة السبل لتحقيق النجاح. الدخول إلى مصاف الدوريات الكبرى في العالم، ولكننا لا نزال في المرحلة الأولى من هذا المشروع الطموح. ومما يعزز هذه النظرة المستقبلية المتفائلة حقيقة أن متوسط ​​أعمار اللاعبين في الدوري السعودي انخفض مقارنة بالموسم الماضي.