هل غياب الطالب عن الدراسة 20 يومًا بدون عذر يؤدي إلى سجن ولي الأمر؟ وفق توضيح مستشار قانوني والإجراءات المتعبة

هل غياب الطالب عن الدراسة 20 يومًا يؤدي إلى سجن ولي الأمر؟، وهو من الأسئلة التي ترددت بشكل كبير على الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع البحث خلال الساعات الأخيرة من قبل أولياء الأمور، ولذلك فقد تم حسم الجدل المثار حول سجن ولي أمر الطالب بعد تغيبه لمدة 20 يوما من خلال تصريح المحامي ورئيس لجنة المحامين بمنطقة مكة المكرمة المستشار خالد أبو راشد، والذي سنتعرف عليه بالتفصيل من خلال متابعة التقرير التالي.

هل غياب الطالب عن الدراسة 20 يومًا يؤدي إلى سجن ولي الأمر؟

قام السيد المستشار خالد أو راشد بتوضيح أنه سوف يتم إحالة ولي أمر الطالب إلى النيابة العامة للتحقيق في حالة تغيب الطالب لمدة 20 يوما عن الدراسة بدون إبداء أي أعذار مقنعة، ويأتي ذلك ضمن تطبيق أنظمة حماية الطالب السعودي.

كما أضاف المستشار أبو راشد عبر صفحته الرسمية أنه من خلال التحقيق مع ولي أمر الطالب المتغيب لمدة 20 يوما عن الدراسة، سيتم الكشف عن سبب هذا الغياب المتواصل، وفي حالة إذا كان الأب غير مقصر وتم إثبات ذلك في التحقيقات، فلا تقع أي مسؤولية على الأب.

عقوبة تخطي نسبة الغياب في المملكة العربية السعودية

قامت وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية بوضع عدد من الخطط الخاصة تغيب الطلاب عن المدرسة، حيث تم توضيح الحد الأقصى من الغيابات المسموحة وتحديد العقوبات التي سوف يتم تطبيقها على الطالب في حالة تخطي هذه المدة وفقا للوائح الغياب التي تأتي على النحو التالي:

  • في حالة وصول نسبة غياب الطالب إلى ١٠٪ بدون أعذار  يتم إرسال إنذار إلى الطالب وإعلام ولي أمر الطالب بذلك.
  •  إذا وصلت نسبة الغياب إلى ١٥٪ يتم إرسال إنذار للطالب واستدعاء ولي الأمر وأخباره بالإجراءات التي سوف يتم اتخاذها، بالإضافة إلى أخذ تعهد منه بضرورة التزام الطالب بالحضور بشكل منتظم.
  • في حالة وصول نسبة الغياب إلى ٢٠٪  فهنا يتم استدعاء ولي أمر الطالب وتقوم إدارة المدرسة بتحويل الطالب إلى إدارة الإرشاد الطلابي لاتخاذ الإجراءات اللازمة معه ، وتحويل ملف الطالب إلى مدرسة بديلة.
  • كما أن الغياب المتكرر للطالب سوف يؤدي إلى حرمانه من دخول الامتحانات وتحويل النظام الدراسي الخاص به إلى نظام الانتساب.