متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي؟.. وأهم العلامات الدالة عليها

يسأل ملايين المسلمون متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي ؟ قي هذه الأيام المباركة التي نودع فيها شهر رمضان المبارك اعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات، حيث أن العشر الأواخر من رمضان قد انتخب الله عز وجل إحدى لياليها لكي تكون هي ليلة القدر التي قام الله عز وجل بوصفها أنها خير من ألف شهر، كما أنها بلا شك أحد أفضل ليالي السنة إن لم تكن أفضلها، وجعل الله عز وجل هذه الليلة فرج ونصرة للعباد، حيث أن الجميع يدعي فيها وينتظر قضاء حوائجه واستجابة دعواته.

متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي ؟

قد يسأل الكثير منا متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي؟ متعشمًا في أن يجد إجابة واضحة ومحددة تؤكد ليلة بعينها بينما في حقيقة الأمر أن الله عز وجل جعلها غير محددة لحكمته سبحانه وتعالى حتى نتقرب منه عز وجل أكثر في عدة ليالي و نتضرع في الدعاء الاستغاثة به سبحانه طيلة الليالي العشر ، حيث أن ليلة القدر تبدأ من غروب الشمس إلى طلوع فجر في أحد الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان وهي ليلة وترية، لذلك يذهب أغلب ظننا نحن الأمة الإسلامية أنها أحد تلك الخيارات فربما تكون ” الليلة 21، الليلة 23، الليلة 25، ليلة 27 أو الليلة 29″.

أهم العلامات الدالة على ليلة القدر

هناك بعض العلامات التي تدل على ليلة القدر، و نوضحها فيما يلي :

  • قد يتميز الجو بكونه منتعش أو معتدل فيها.
  • يدل اهتزاز الأرض على أنها ليلة القدر.
  • من الممكن أن يرى البعض رؤية أنها ليلة القدر.
  • في ليلة القدر قد يظهر بالسماء العديد من النجوم.
  • وبالنسبة للسماء أيضًا قد تظهر بشكل جميل وجذاب يفوق الليالي الأخرى في ليلة القدر.

عبادات محببة في ليلة القدر

إن العبادات بمختلف أنواعها لها جزاء عظيم ومضاعف خلال ليلة القدر؛ لذلك يتوجب على المسلم أن يكون مجتهد في العشر الأواخر من رمضان حتى يفوز الفوز الأعظم، وقد بلغ رسولنا الكريم عن سيدنا جبريل عليه السلام أن من لم يدرك ليلة القدر قد خاب وخسر؛ لذلك ننصح أنفسنا وإياكم بالحفاظ على أداء صلاة التهجد والإكثار من الدعاء بكل ما يطمح إليه الخلق بالإضافة إلى المحافظة على ورد يومي والتسبيح كثيرًا والاستغفار والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم.