قبل العيد والمباركات .. تعرف على اخر موعد لاخراج زكاة الفطر 2023

يقترب شهر رمضان الكريم من نهايته، وبهذا يحين اخر موعد لاخراج زكاة الفطر السعودية، حيث يجب على المسلمين في السعودية وفي كل بقاع الأرض الإسراع في دفع هذه الزكاة قبل حلول عيد الفطر المبارك، حيث تعتبر من الفروض الإسلامية المهمة التي يجب علينا الالتزام بها، وسوف نشير إلى آخر موعد لدفع الزكاة في بعض البلدان من خلال التالي، تابع المقال.

اخر موعد لاخراج زكاة الفطر السعودية

زكاة الفطر هي من الأمور الهامة في الإسلام ويجب على كل مسلم إخراجها في الموعد المحدد لها، في السعودية، يتم إخراج زكاة الفطر بمقدار 3 كيلو جرامات، ويجب إخراجها في بداية الشهر الكريم وقبل انتهائه بيومين على الأكثر، كما يجب توصيلها إلى مستحقيها، ويتم دفع زكاة الفطر بالكيلو جرامات و بالمقدار المحدد لها، ولا ينبغي أن تخرج في شكل أموال يتم دفعها من المستحقين، كما يجب الالتزام بإخراج زكاة الفطر في الموعد المحدد لها حتى تصل إلى مستحقيها في الوقت المناسب للاحتفال بالعيد والفرح.

مقدار زكاة الفطر في مصر

أما في مصر، فإن مقدار زكاة الفطر لهذا العام هو 30 جنيه لكل فرد، وهو الحد الأدنى الذي يجب أن يتم إخراجه للزكاة، فيجب إخراج زكاة الفطر قبل العيد في الأيام الأولى لضمان وصولها إلى المستحقين في الوقت المناسب، يتم حساب زكاة الفطر في مصر بمقدار الصاع وهو مقدار الغذاء المنتشر في البلد وهو القمح، ويتم حسابه بمقدار 2.5 كيلو جرام من القمح وفقًا لتعليمات المؤسسات الدينية.

ويجوز للمسلم أن يزيد مقدار زكاة الفطر عن الحد الأدنى المحدد، حيث يعد ذلك من المستحبات ويمكن أن يجلب البركة والخير في حياته.

متى يجب دفع زكاة الفطر ومقدارها في الإمارات؟

لا يختلف موعد دفع زكاة الفطر في الإمارات كثيرًا عن موعد دفعها في مصر والسعودية، ويكون قبل عيد الفطر بأيام قليلة. ويتم حساب زكاة الفطر في الإمارات بمقدار 2.5 كيلو جرام من الغلة، ويعادل ذلك 25 درهمًا إماراتيًا، وتوفر الإمارات خدمة مميزة لدفع الزكاة عبر الإنترنت من خلال صندوق الزكاة الإماراتي.

كيفية حساب زكاة الفطر في السعودية؟

تهم قيمة زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية جميع المقيمين والمتواجدين فيها، خاصةً مع اقتراب نهاية شهر رمضان الفضيل، وتعتبر زكاة الفطر فريضة سنوية تهدف إلى تطهير مال المسلمين وزيادة البركة في بيوتهم.

بخصوص حساب زكاة الفطر لعام 2023 في السعودية، أوضح الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، مفتي المملكة العربية السعودية، أنه يتم حسابها شرعًا عن طريق اختيار أحد أصناف قوت البلد، وذلك من خلال مقدار 4 مقادير بكف اليد من هذا القوت، كما يمكن حساب زكاة الفطر من خلال ثلاثة كيلو جرام من التمر أو ما يعادل هذا المقدار من النقود.