موعد إختبار القدرات العامة الورقي للبنين و البنات و خطوات التسجيل في الاختبارات

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن بدء فترة التسجيل في   إختبار القدرات العامة  الورقي للذكور، حيث سيكون بإمكان الراغبين التسجيل ابتداءً من اليوم الأربعاء الموافق 13 سبتمبر وحتى تاريخ 4 نوفمبر,وسيتم إجراء الاختبارات الفعلية في الفترة من 13 إلى 22 ديسمبر.

مواعيد إختبار البنات

بالنسبة للإناث، سيتاح التقديم ابتداءً من تاريخ 20 سبتمبر وحتى 4 نوفمبر، وسيتم إجراء الاختبارات أيضًا في الفترة من 13 إلى 22 ديسمبر.

موعدإعلان النتيجة

ستعلن نتائج الاختبارات الورقية بعد مرور شهر من انتهائها. وبالنسبة للإناث، سيتاح باب القبول لهن اعتبارًا من 20 سبتمبر الحالي، وسيظل مفتوحًا حتى نهاية فترة التسجيل في 20 ديسمبر.

اهمية إختبار القدرات العامة

تتطلب هيئة تقويم التعليم والتدريب أن يجتاز اختبار القدرات العامة التحريري خريجو المرحلة الثانوية من جميع التخصصات، وذلك سواء كانوا ينوون متابعة دراستهم في مؤسسات التعليم العالي أو كانوا يهدفون إلى الالتحاق بالجهات التي تشترط هذا الاختبار,يتم تصميم هذا الاختبار بهدف قياس مدى استعداد الخريجين لعمليات التعلم العليا، مثل تطوير القدرات التحليلية والاستدلالية، وهو امتحان يهم جميع الخريجين من الثانوية العامة الذين ينوون الالتحاق بمرحلة التعليم العالي.

خطوات التسجيل في الاختبار

  1. تسجيل الدخول إلى موقع قياس مباشرةً باستخدام رقم السجل المدني وكلمة المرور.
  2. انقر على “كلمة الاختبارات” المتاحة للتسجيل.
  3. اختر “كلمة اختبارات القدرات” من القائمة.
  4. انقر على أيقونة “التسجيل” لاختبار القدرات.
  5. انقر على كلمة “إقرار” ثم اضغط “التالي”.
  6. حدد المركز والمدينة التي ستجرى فيها الاختبار

مدة إختبار القدرات العامة

وفقًا للهيئة، فإن فترة إجراء إختبار القدرات للرجال والنساء ستكون كالتالي:

  1. بداية الاختبارات ستكون في تاريخ 14 ديسمبر 2023م.
  2. وستستمر حتى يوم 23 ديسمبر 2023

الفئات المستهدفة

خريجو المرحلة الثانوية من جميع التخصصات، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يتطلعون إلى متابعة تعليمهم العالي، سواء في المؤسسات التعليمية أو الجامعات.

هذا بالإضافة إلى أي شخص يهمه الالتحاق بالقطاعات التي تتطلب اجتياز إختبار القدرات العامة

14برنامج أكاديمي جديد

مؤخرًا، تم توقيع اتفاقية اعتماد لـ 14 برنامجًا أكاديميًا بجامعة الملك سعود، في إطار جهود هيئة تقويم التعليم والتدريب، وذلك بمقر الجامعة بالرياض. الاتفاقية تم توقيعها بين المدير التنفيذي لمركز “اعتماد”، الدكتور محمد بن صالح باشمّاخ، ونائب الرئيس للتخطيط والتطوير بالجامعة، الدكتور علي بن محمد مسملي.تضمنت هذه الاتفاقيات اعتماد برنامج أكاديمي في مرحلة الدكتوراه في تخصص

اللغة العربية وآدابها، و 7 برامج أكاديمية في مرحلة الماجستير في مجموعة من التخصصات مثل التربية البدنية وعلوم الحركة والتدريب الرياضي وتقنيات التعليم والقانون الخاص والقانون العام والعلوم السياسية.وبالإضافة إلى ذلك، تم اعتماد برنامجين في مرحلة البكالوريوس في تخصصي العلاج الطبيعي والعلوم الإشعاعية، وتم أيضًا تجديد اعتماد 4 برامج أكاديمية في مرحلة

البكالوريوس في تخصصات الرياضيات والكيمياء الحيوية وعلم الحيوان وعلوم الحاسب

موعد إختبارات البنين

أوضحت الهيئة اليوم، عبر حسابها الرسمي على منصة “إكس”، في إنفوجراف، أن إختبار القدرات العامة الورقي للبنين سينطلق في 13 سبتمبر الحالي،