هل يجوز اخراج زكاة الفطر في بلد أخرى ؟ .. دار الإفتاء توضح التفاصيل

أوضحت دار الإفتاء كافة التفاصيل والموضوعات والمعلومات التي تتعلق بشأن اخراج زكاة الفطر في بلد أخرى، حيث كثرت الأقاويل والجدال بشأن هذا الأمر بشكل كبير، ولذلك فقد يمكنك أن تتعرف على حكمها في الدين ومعرفة الرأي الصحيح من أصحاب الذكر، ويمكنك رؤيتها ومعرفتها بشكل كامل عن طريق الموضوعات التي سوف يتم سردها في المقال كما هو موضح لكم.

اخراج زكاة الفطر في بلد أخرى

نظرًا لكثرة الأقاويل، حول معرفة حكم اخراج زكاة الفطر في بلد أخرى، وكان الجواب من دار الإفتاء هو أن يجوز أن تزكي في بلد أخرى غير البلد الذي أنت مقيم بها، ولكن يجب أن تقوم بإخراج الزكاة بما يعادل قيمتها في محل إقامتك أو أكثر من ذلك، ولا يجب عليك أن تقوم بإخراجها إذا كانت في البلد الاخرى أقل من التي تتواجد في بلدك.

أي من المعروف أن يكون الزكاة قيمتها في بلدك لا تقل عن 30 جنية، ولكن يمكن أن تزيد وهذا مستحب تمامًا، ولكن من الأفضل أن تقوم بإخراجها بما يعادل في بلدك وليس أقل من هذا، بالإضافة إلى ذلك فقد يمكنك ان تقوم إخراجها في الوقت المستحب بها، وهو من بعد نهاية أخر يوم في شهر رمضان حتى شروق أول أيام عيد الفطر.

حكم إخراج الزكاة عن الغير

يجوز أن تقوم بإخراج الزكاة عن الغير ولكن في نطاق أسرتك ومن تعيلهم فقط، أي يكون غير ذلك فهي تعتبر صدقة أو زكاة، لأن من المفترض على كل أسرة أن يقوم من يعليهم بدفع الزكاة السنوية، ولكن في حالة إذا كان يوجد فرد من أفراد الأسرة يعمل ولديه دخل شهري خاص به ومستمر، فقد يجب عليه أن يعيل نفسه ويقوم بدفع الزكاة الخاصة به بشكل فردي له.

وبالنسبة للعائل أو رب الأسرة، فقد يمكنه أن يدفع للجميع بما فيه والدته ووالده وزوجته وأبنائه بالكامل وأخواته، في حالة إذا كانوا تلك الأفراد لن يحصلوا على أي دخل شهري، وبالتالي فقد يجب على كافة أفراد الأسرة أن تعلم بأن في حالة إذا كان لديك دخل شهري خاص بك فقد يجب عليك أن تقوم بإخراج الزكاة بنفسك ولنفسك.