“الموارد البشرية” توضح كيفية تعويض إجازة اليوم الوطني للقطاع الخاص 93

المملكة العربية السعودية خلال الأيام المقبلة تحتفل بأحد أهم المناسبات التاريخية بها، وهو اليوم الوطني السعودي 93 والذي يمثل أهمية بالغة بالنسبة إلى جميع المواطنين بالسعودية، وسوف يحصل الموظفين في مختلف القطاعات على إجازة رسمية بمناسبة هذا اليوم وواحد من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها هل سيتم تعويض إجازة اليوم الوطني للقطاع الخاص 1445 ؟

هل سيتم تعويض إجازة اليوم الوطني للقطاع الخاص ؟

أكدت وزارة الموارد البشرية على أن الموظفين في القطاع الخاص يحصلون على إجازة لمدة يوم واحد بمناسبة اليوم الوطني، وذلك وفقًا للمدة الـ 24 وذلك وفقًا للائحة التنفيذية، والذي يؤكد على أن تداخل يوم الإجازة مع إجازات الأعياد مع عطلة نهاية الأسبوع فإنه في هذه الحالة يتم تعويض الموظف على إجازة قبل أو بعد هذا اليوم.

أما إذا كانت الإجازة متداخلة مع الإجازة السنوية التي يحصل عليها الموظف فإنه في هذه الحالة يتم تمديد الإجازة السنوية بقدر أيام الإجازة.

وفي حالة كانت تتوافق مع أيام الإجازة المرضية فإن الموظف يحصل على الأجر كامل، وإذا كانت تتوافق مع إجازة العيدين فلا يعوض عليها، تعرف على حقيقة صرف مكرمة مكلية بمناسبة اليوم الوطني 1445.

تعويض إجازة اليوم الوطني
تعويض إجازة اليوم الوطني

مدة إجازة اليوم الوطني

بدأ العد التنازلي على اليوم الوطني السعودي لهذا العام، فمن المقرر أن يأتي بحلول يوم السبت الموافق 23 سبتمبر 2023، وقد أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن موعد إجازة اليوم الوطني الرسمية والتي ستكون يوم الأحد 24 سبتمبر الموافق هجريًا 9 ربيع الأول 1445، وبذلك ستكون إجازة اليوم الوطني السعودي ثلاثة أيام تبدأ من يوم الجمعة وتنتهي مساء يوم الأحد.

ما هي عقوبة العمل في اليوم الوطني السعودي ؟

أشارت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى ضرورة التزام أصحاب العمل باللائحة التنفيذية المتعلقة بقانون العمل السعودي والتي توضح حق العاملين في الحصول على الإجازات الرسمية، ونظرًا لأن إجازة اليوم الوطني السعودي إجازة رسمية مدفوعة الأجر، فقد قامت السلطات السعودية بفرض غرامة مالية يتم تطبيقها على أي شخص يخالف القوانين، ولكن الغرامة تختلف من مؤسسة إلى أخرى، حيث تتولى وزارة الموارد البشرية مسؤولية تحديد هذه الغرامة لامتلاكها السلطة في تحديد مدى العقوبة التي تقع على أي شخص يقوم بمخالفة قانون العمل السعودي.