شئون اتصالات تقوم بإصدار الدليل الاجرائي لتنظيم المعلومات التحويل الرقمي 

أصدرت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بإصدار الدليل الاجرائي لتنظيم المعلومات ووحدات التحول الرقمي المبني على المنهجيات العلمية وأفضل الممارسات العالمية لتوفير مرجع أساسي لجميع العاملين في مجال المعلومات الأنظمة ووحدات التحول الرقمي في الجهات الإدارية الوطنية، ويهدف الدليل إلى تعزيز أنظمة عمل الوزارات والمؤسسات العامة ووحدات التحول الرقمي في المحافظات للمساهمة في تحقيق التميز التشغيلي وضمان استدامة جهود التحول الرقمي.

 إصدار الدليل الاجرائي لتنظيم المعلومات التحويل الرقمي

نقوم بتوضيح  أهمية الدليل الاجرائي لتنظيم المعلومات من خلال التالي:

  • وذلك في إطار جهود الدولة لخلق نماذج أعمال جديدة وتحسين النماذج الحالية للأجهزة الإدارية بما يحقق أهداف رؤية مصر 2030 واستراتيجية مصر الرقمية، والمساهمة في زيادة كفاءة استخدام موارد الدولة و تقديم خدمات عالية الجودة للمواطنين وتأثيرها.
  • ويأتي نشر الدليل عقب سلسلة من ورش العمل والجلسات الحوارية واستطلاع لرؤى وتوصيات موظفي وقيادات هذه الوحدات، بالإضافة إلى المسؤولين والخبراء المحليين والدوليين في مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات.
  • تصف المبادئ التوجيهية الإجرائية الإطار المؤسسي الذي تعمل ضمنه كل وحدة والمهام الرئيسية والصلاحيات والمخرجات المتوقعة لوحداتها التنظيمية.
  • كما يشرح الدليل العمليات والخطوات الواجب اتباعها، والأدوات والنماذج الواجب استخدامها، وإطار الحوكمة لتحقيق الإدارة الفعالة والتحول الرقمي لوحدات نظم المعلومات.

ما الذي يشرحه الدليل الاجرائي

قد يتساءل الكثير عن شرح الدليل الاجرائي ومن خطواته كالتالي:

  • يشرح الدليل دورات العمل والعمليات والإجراءات والنماذج والمخرجات والتقارير الخاصة بكل وحدة، وتوقيتها والأدوار والمسؤوليات الرئيسية، وإطار حوكمة العمل والعلاقات والتفاعلات الرئيسية مع الأطراف ذات الصلة داخل الوحدة وخارجها.
  • ويتم تطويرها لهذه الوحدات المنهجية الموحدة تحقق التكامل بين الوحدات المختلفة، مما يؤدي إلى توحيد العمل وتحقيق نتائج أفضل وأكثر فعالية.
  • جدير بالذكر أن وحدة نظم المعلومات والتحول الرقمي هي إحدى الوحدات التي تم إنشاؤها بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1146 لسنة 2018 بإنشاء إدارات تنظيمية جديدة في وحدات الأجهزة الإدارية للدولة.
  • وكذلك قرار مجلس الوزراء نصت وثيقة رئيس الدولة لإدارة التنظيم المركزي لعام 2019 رقم 87 على إنشاء مؤسسات نظم المعلومات والتحول الرقمي، بما في ذلك البنية التحتية وأمن المعلومات والأنظمة والتطبيقات والدعم الفني والإحصاء، وإعداد التقارير والنشر الإلكتروني وغيرها من التقسيمات التنظيمية.