المركز الوطني للأرصاد ينبه من هطول الأمطار الغزيرة بمنطقة جازان

أصدر المركز الوطني للأرصاد تنبيه اليوم الخميس هطول أمطار غزيرة بمنطقة جازان، والتي تكون مصحوبة ببعض الظواهر الطبيعية من نشاط الرياح السطحية وكذلك صواعق رعدية وتساقط البرد وأيضا جريان السيول، ومن خلال موقعنا مصر مكس سوف نقوم بتوضيح الأمطار الغزيرة التي تشهدها منطقة جازان وكذلك طقس اليوم بالمملكة.

أمطار غزيرة بمنطقة جازان

قام المركز الوطني للأرصاد بإصدار تنبيه بهطول الأمطار الرعدية الغزيرة بهذه المنطقة اليوم الخميس الموافق 21 من شهر سبتمبر 2023، كما ان هذه الامطار تكون مصحوبة بجريان السيول وتساقط الأمطار وكذلك تكون مصحوبة برياح نشطة تتسبب في الحد من مدى الرؤية الأفقية وصواعق رعدية.

حيث تشهد هذه الحالة كلا من محافظات أبو عريش، وأحد المسارحة، وكذلك الطوال وصامطة وصبيا وضمد مركز الفطيحة، وأيضا الحرث والريث وفيفا والعارضة والعيدابي، كما أكد المركز الوطني للارصاد بأن هذه الحالة الماطرة سوف تستمر لمساء هذا اليوم حتى الساعة العاشرة مساءا.

طقس السعودية اليوم

توقع المركز الوطني للأرصاد طقس المملكة اليوم حيث أكد علي وجود فرص لهطول الأمطار الرعدية المتفاوتة من متوسطة غزيرة تؤدي إلى جريان السيول، كما أنها تكون مصحوبة برياح نشطة محملة بالأتربة والغبار بأجزاء من منطقة جازان ومنطقة عسير والباحة وكذلك أجزاء من منطقة مكة المكرمة.

وتكون السماء غائمة بشكل جزئي و يتخللها سحب رعدية ممطرة والتي تكون مصحوبة برياح نشطة تتسبب في الحد من مدى الرؤية الأفقية بأجزاء من منطقة المدينة المنورة ونجران وأيضا الأجزاء الجنوبية من الشرقية والرياض.

حركة الرياح السطحية

  • بالنسبة للبحر الأحمر: تكون حركة الرياح غربية الى شمالية غربية  كما تكون سرعتها من 25-45 كم/ساعة والتي تصل إلى أكثر من 50 كم/ساعة مع وجود السحب الرعدية الممطرة بالجزء الجنوبي، ويكون ارتفاع الموج من متر إلى مترين يصل إلى مترين ونصف بالجزء الأوسط مع تكون السحب الرعدية بالجزء الجنوبي، بينما تكون حالة البحر متوسط الموج يصل إلى مائج.
  • أما بالنسبة للخليج العربي: تكون حركة الرياح شمالية غربية الى شمالية وتكون سرعتها من 15-35 كم/ساعة بالجزء الشمالي، كما تكون شمالية غربية الى جنوبية غربية بالجزء الجنوبي وتكون سرعتها من 12-32 كم/ساعة، بينما يكون ارتفاع الموج من نصف متر إلى متر وتكون حالة البحر خفيف الموج.