ما هو اختبار النظر وطريقة قياس نظر طفلك في المنزل؟

من أهم الاختبارات الطبية الدورية التي يجب على الإنسان فحصها باستمرار، هي اختبار النظر وفحص العين للتأكد من سلامتها؛ إذ إن الكشف الدوري يكشف أية مشاكل طبية ويمنعها من أن تتفاقم من خلال علاجها بأسرع وقت ممكن؛ لذا دعنا اليوم يا عزيزي القارئ أن نصحبك في جولة لمعرفة كل ما يتعلق بهذا الغرض، وكيف يمكنك أن تختبر نظر طفلك بالمنزل.

اختبار النظر

من المهم فحص النظر والعين بشكل دوري. إذا كان نظرك سليمًا، فيمكنك أن تخضع للفحص مرة في سن العشرين ومرتين في سن الثلاثين. إذا كنت ممن يرتدون العدسات اللاصقة؛ فيجب عليك زيارة طبيب العيون كل عام للفحص الدوري. هناك بعض الحالات التي يجب عليها المواظبة على الفحص مثل: المرضى المصابون بداء السكري، وضغط الدم العالي، والمرضى الذين لديهم تاريخ عائلي حافل بأمراض العيون.

توجد عدة اختبارات للنظر وفحص العين ومن ضمنها ما يلي:

  • الاختبارات البصرية الأولية

في هذه الاختبارات يقيس الطبيب إمكانية رؤية الألوان، واكتشاف ما إذا كان هناك عمى ألوان؛ خاصةً في مرحلة الطفولة، وقياس الحركات العضلية للعين، والاستجابة للضوء، والرؤية الجانبية للعين.

  • اختبار حدة البصر

في هذا الاختبار؛ يجلس الشخص الذي يريد فحص قوة بصره على بعد ستة أمتار من الحائط الذي يحمل مخطط القراءة، ذلك المخطط الذي يحتوي على حروف كبيرة وصغيرة الحجم. إذا نجح الشخص في قراءة الحرف الأصغر من هذه المسافة فإن حدة البصر لديه تساوي 6/6 ويشير رقم 6 إلى عدد الأمتار التي يمكن من خلالها رؤية الإنسان لأصغر الحروف من بعد.

اختبار النظر في المنزل     

إذا شعرت بأن أحد أطفالك يحتاج إلى اختبار النظر؛ فبإمكانك أن تختبره في المنزل، لكن ضع في اعتبارك أن نتيجة هذا الاختبار غير دقيقة تمامًا، لكنها قد تكون مؤشرًا لمدى احتياج طفلك لزيارة الطبيب المختص. إذا كان طفلك يرتدي النظارات الطبية؛ فلا بأس من ارتدائها للحفاظ على مستوى نظره عند الاختبار. ها هي بعض الخطوات لاختبار رؤية طفلك في المنزل:

  • مخطط الرؤية 

يمكنك طباعة أو شراء مخطط القراءة لقياس الرؤية، ثم ثبت هذا المخطط على الحائط في نفس مستوى عين طفلك أثناء الجلوس.

  • جلوس الطفل

ضع كرسي طفلك على بعد عشر أقدام من مخطط القراءة.

  • تغطية إحدى العينين 

اطلب من طفلك تغطية إحدى عينيه، والرؤية بعين واحدة فقط.

  • إضاءة مخطط القراءة 

أضيء مخطط القراءة؛ لضمان الرؤية باستخدام مصباح يدوي أو مصدر ضوء آخر لإضاءة المخطط. إذا لم يتمكن الطفل من القراءة بسبب مشاكل الإضاءة؛ فنتيجة ذلك الاختبار قد تكون غير دقيقة.

  • قراءة المخطط

يبدأ الطفل في قراءة الأسطر مع تسجيل آخر سطر تمكن طفلك من قراءته.

  • تكرار الخطوات

أعد الكرة مرة أخرى لكن مع العين الأخرى، وتغطية العين الأولى، مع تسجيل آخر سطر تمكن طفلك من قراءته.

  • النتيجة 

من الطبيعي أن يكون الأطفال دون سن ثلاث سنوات قادرين على رؤية خط 20/40 من مخطط القراءة، وأن يرى الأطفال الذين تبلغ أعمارهم ثلاثة أو أربعة أعوام خط 20/30، الأطفال من سن 5 سنوات فيما فوق سطر 20/20 من مخطط القراءة، إذا وجدت أن نتائج طفلك ليست طبيعية بالنسبة لعمره، حدد موعدًا مع طبيب العيون؛ لفحص العين واختبار النظر للتأكد من النتيجة.