الجمارك: الفوترة الإلكترونية تبدأ مرحلة الربط والتكامل للمنشآت المستهدفة بداية يناير 2023

أعلنت هيئة الجمارك أن الفوترة الإلكترونية تبدأ مرحلة الربط والتكامل للمنشآت المستهدفة وتدخل المرحلة الثانية التي تبدأ في الأول من شهر يناير 2023، وتعمل الجمارك على تيسير الخدمات الخاصة بالفواتير من خلال الفوترة الإلكترونية والدخول في مرحلة الربط مع المنشآت المستهدفة لتبادل الفاتورة الرقمية والاطلاع على البيانات بطريقة ميسرة، ويعد التحول الرقمي في الجمارك من الادوات التي سهلت الكثير من التعاملات المختلفة من خلال موقع الهيئة الإلكتروني، وتعد الفوترة الإلكترونية من أدوات المنشآت التي سهلت أدوات الدفع والحصول على الفاتورة بشكل سريع.

الفوترة الإلكترونية

الفوترة الألكترونية هي عملية إصدار الفواتير بطريقة إلكترونية. مما يسهل عمليات الدفع والحصول على الفاتورة بشكل اسرع وميسر. الربط بين المنشآت في الفاتورة الإلكترونية يعني ربط أنظمة الفوترة الخاصة بالمنشآت المستهدفة في المرحلة الثانية مع نظام فاتورة التابع لهيئة الزكاة والجمارك.

مرحلة الربط والتكامل للمنشآت المستهدفة

تعمل هيئة االزكاة والضريبة والجمارك على تسهيل عملية إصدار الفواتير. التي تخص المنشآت والشركات التي تعامل مع الهيئة والتي تحتاج إلى إصدار فواتير السداد. سهلت الفوترة الإلكترونية الحصول على الفواتير بشكل ميسر وسريع.

موعد وآلية الفوترة الإلكترونية

أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عن موعد الربط والتكامل مع المنشآت المستهدفة والتي تتم على مجموعات يتم إبلاغ كل مجموعة منها. يبدأ الربط والتكامل مع المنشآت في الأول من شهر يناير 2023. وتكون آلية الربط بشكل آمن والحفاظ على سرية البيانات ومعلومات المنشآت. يتم الربط مع المنشآت الخاضعة لنظام الفوترة الإلكتروني. تأتي المجموعة الأولى التي يتم الربط معها للمنشآت التي لا تقل إيرادتها الخاضعة لضريبة القيمة المضافة على 3 مليار ريال في 2021. كما يتم إخطار المنشىت الأخرى قبل عملية الربط بستة اشهر.

الدليل المبسط للفوترة الإلكترونية

توفر هيئة الزكاة والضريبة والجمارك الدليل المبسط للإطلاع على الفوترة الإلكترونية وآليتها وأهم مميزاتها من خلال موقعها الإلكتروني او من خلال صفحة الهيئة على منصة التواصل الاجتماعي تويتر . تساعد الهيئة المنشىت والشركات من خلال الاطلاع على الدليل على التحول إلى الفوترة الإلكترونية. الربط والتكامل مع الهيئة لتسهيل عمليات الفوترة.