توضيح هام من المؤسسة العامة للتقاعد.. أدنى قيمة لمعاش التقاعد للمستفيد على هذا النحو

متى ينزل الراتب التقاعد؟ سؤال تداوله المشتركين بالمؤسسة العامة للتقاعد الفترة الماضية، حيث نزل المعاش الشهري بالفعل لهم يوم السابع والعشرين من الشهر الجاري، وبعد الإيداع ما زال الكثيرون يتساءلون عن قيمة معاش التقاعد الشهري الذي يحصل عليه المشترك وأقصى قيمة للمعاش، بل وما هي الشروط اللازمة لصرف معاش التقاعد المبكر، وفي تقرير اليوم سنوضح لكم كل ما يخص المعاش التقاعدي الشهري بالتفصيل.

قيمة معاش التقاعد الشهري

المعاش التقاعدي هو معاش بمثابة منفعة شهرية يحصل عليها المشترك نتيجة لاشتراكه في فرع من المعاشات، وليس له أي علاقة بإصابات العمل نهائيًا، بينما هُناك عائد يُسمى ” العائدة” يتم صرفه للمشترك عند تعرضه إلى إصابة بالعمل وبالتالي أدت لعجزه بنسبة 50 إلى 99%، أو حتى عجزه بقيمة 100%، مع العلم أن الحد الأدنى لهذا المعاش الذي يتم صرفه للمشتركين شهريًا هو مبلغ 1983.75 ريال سعودي، مع العلم أن المعاش يختلف بالتأكيد من شخص إلى شخص آخر.

حاسبة المعاش التقاعدي الشهري

وضحنا لكم أنه أقل قيمة للمعاش التقاعدي هو تقريبًا ألفي ريال سعودي، ويختلف هذا المعاش على حسب نوع الخدمة مدني أم عسكري، بل وسبب ترك الخدمة وآخر راتب، وكذلك عدد سنوات الخدمة المدنية، ثم النقر على “عرض قيمة المعاش”، وتأتي الحاسبة على النحو التالي:

هل هُناك شروط لصرف معاش التقاعد؟

بالطبع وضعت المؤسسة العامة للتقاعد عدد من الشروط من أجل صرف معاش التقاعد، وعند طلب صرف المعاش لا بد من توافر عدد شروط من المستفيد، والتي تأتي على النحو التالي:

  • ينبغي أن يبلغ المشترك سن الستين أو تجاوزهم حتى يحصل على المعاش الشهري التقاعدي.
  • أن يتوقف المواطن عن مزاولة أي أعمال خاضعة لنظام المؤسسة العامة للتقاعد.
  • ينبغي أن يمتلك المتقدم مدة اشتراك بالنظام لا تقل عن 120 شهر، أو 60 شهر على الأقل مع إضافة المدة المكملة الاعتبارية.

وختامًا.. فقد وضحنا لكم كم قيمة معاش التقاعد الشهري للمشتركين، مع العلم أن المعاش الشهري قد ينقطع حال إن تجاوز أحد الذكور سن 21 عام ولم يُكمل تعليمه، أو وفاة أحد المعالين أو زواجهم، أو في حالة الإعاقة لا يقوم الشخص بإجراء الكشف الطبي.