كيف يتم احتساب الاجازة السنوية للعاملين في القطاع الخاص 1444؟ ” وزارة الموارد البشرية توضح”

حرصت وزارة الموارد البشرية على توضيح كيف يتم احتساب الاجازة السنوية لجميع العاملين؟ نظرًا إلى مدى حصر العاملين بالقطاع الخاص على حساب عدد الأيام للإجازة السنوية من أجل تحديد وقت قضائها وطرق ترحيل جزءً منها أو من أجل أحقية صاحب العمل بتحديد موعد الأجازة السنوية أو العمل على تجزئتها وتشغيل العامل عقب حصوله على الموافقة بقضائها، وحسب قانون العمل فإنه يتم منح العامل بعد كل عام من أعوام خدمته إجازة سنوية لمدة يومان فقط عن كل شهر.

وهذا في حالة إذا كانت فترة خدمة العامل تزيد عن 6 أشهر وتقل عن عام واحد فقط، حيث يتم منح العامل 30 يومًا لكل عام إذا كانت فترة خدمته تزيد عن سنة واحدة، وصرح قانون تنظيم العمل بمدى استحقاق العامل الذى أنهى خدماته بحصوله على إجازة سنوية ويتم حسابها عن كسور السنة الأخيرة.

كيف يتم احتساب الاجازة السنوية 1444؟

بين قانون العمل الإجابة على كيف يتم احتساب الاجازة السنوية؟ لجميع العاملين، وأشار على ضرورة أصحاب العاملين بتحديد موعد بداية ونهاية الإجازة السنوية وفي حالة الضرورة يتم تجزئتها على فترتين، ويتم التدخل في حساب فترة الإجازة أيام العطل المقررة قانونًا أو بالأتفاق أو أي فترة أخرى بسبب المرض أو أمر ما ضرورويًا، كما أنه تم تعديل بعض القوانين من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية للعاملين في القطاع الخاص، من أجل تعويضهم مقابل لهذه الأجازة بمبلغ من المال، حيث جاء القانون بهذا الشكل:

حق العامل في الإجازات السنوية
حق العامل في الإجازات السنوية
  • ينبغي أن يحصل كافة العاملين في القطاع الخاص بالمملكة السعودية على كل الإجازت السنوية دون حساب الإجازت الرسمية أو الأسبوعية.
  • إمكانية الموظف بأن يحصل على اجازة سنوية مدفوعة الأجر في حالة إذا عمل بالمؤسسة لفترة لا تقل عن 6 أشهر ولم يكمل عام بالعمل، وهذا وفقًا إلى وقت العمل الذي قضاه بالمؤسسة.
  • الموظف الذي لم يكمل 6 أشهر بالمؤسسة لا يمكنه الحصول على إجازة سنوية بمقابل مالي.
  • إمكانية الموظفين بالمنشأة الخاصة الكثيرة العمل الشاق، حصوله على إجازة سنوية إضافية بالإضافة إلى الحصول على راتب أكبر من مرتب الإجازة.
  • يتمكن العامل ذوى الإعاق أو كبير السن أن يحصل على إجازة كل عام وتكون مدفوعة الأجر حد أقصى 45 يومًا فقط.

حساب بدل الإجازة في قانون العمل السعودي

يمكنك الآن حساب بدل الإجازة بالقانون العمل السعودي من خلال خطوتين فقط، ويشترط إخطار جهة العمل بهذا الطلب ليتم تحديد موعد الاجازة المناسب، وهي:

  • تقسيم الراتب الشهري على 30 يومًا لينتج أجر العامل باليوم الواحد.
  • ضرب أجر العامل اليومي في عدد أيام الإجازات السنوية.