مدة اجازة الاختبارات نظام العمل للموظفين بالقطاع الخاص والحكومي بالمملكة العربية السعودية

تحرص المملكة العربية السعودية على الارتقاء بالمستوى التعليمي والوظيفي معًا للمواطنين السعوديين لما يترتب عليه من تحقيق تنمية حقيقية ينعكس على المجتمع، لذلك وضحت بوابة الموظفين مدة اجازة الاختبارات نظام العمل ليعرف كلًا من الموظف والمؤسسة التي يعمل بها حقوق كل طرف في تلك المسألة.

مدة اجازة الاختبارات نظام العمل

أكدت بوابة الموظفين بالمملكة العربية السعودية أن للموظف الذي يعمل في أي مؤسسة داخل المملكة ويدرس داخل مؤسسة تعليمية أيضًا الحق في الحصول على اجازة الاختبارات نظام العمل لحضور الامتحانات في موعدها المقرر من قبل وزارة التعليم.

كما يحق لكل موظف الحصول على يوم اجازة لكل يوم امتحان، بالإضافة إلى يوم واحد يسبق الامتحان للمذاكرة واسترجاع المعلومات، على أن تكون تلك الاجازة مدفوعة الأجر من قبل المؤسسة التي يعمل بها الموظف ولكن وفقًا لشروط.

شروط الحصول على اجازة الاختبارات نظام العمل

هناك عددًا من الشروط التي يجب على الموظف اتباعها للحصول على اجازة من مؤسسة العمل خلال ايام الامتحانات، وتتمثل تلك الشروط في الآتي:

  • يجب أن يكون الموظف قد حصل على موافقة مسبقة من المؤسسة التي يعمل بها بالدراسة في مؤسسة تعليمية حتى يتم احتساب اجازات ايام الامتحانات بأجر كامل.
  • إذا لم يحصل الموظف على موافقة مسبقة بالدراسة من مؤسسة العمل التي يعمل بها يستطيع أن يحصل على اجازة الاختبارات ولكن من رصيد اجازاته السنوية.
  • إذا لم يسمح رصيد الاجازات السنوية للموظف بالحصول على اجازة الاختبارات يحق للموظف الحصول على اجازة ايام الامتحانات الفعلية بدون أجر.
  • يجب تقديم طلب الحصول على اجازة الاختبارات قبل موعد الاختبارات بـ 15 يوم على الأقل.
  • يجب تقديم الوثائق والمستندات التي تُثبت ما يدل على أداء الاختبارات.
  • يجب أن تكون السنة الدراسية بالنسبة للموظف غير مُعادة لكي يتم الموافقة على اجازة الاختبارات، أما إذا كانت السنة مُعادة فيكون للعامل الحق في الحصول على اجازة الاختبارات ولكن من رصيد اجازاته أو بدون أجر.

ماذا يحدث إذا حصل الموظف على موافقة جهة العمل على اجازة الاختبارات ولم يؤد الامتحان؟

إذا ثبُت أن الموظف قد حصل على اجازة الاختبارات ولم يؤد الامتحان فيحق لجهة العمل مسائلته تأديبيًا ويُحرم أيضًا من أجر الاجازة إذا كانت مدفوعة الأجر.