ثوران بركان سيميرو في إندونيسيا .. السلطات تحذر من الإقتراب وتخوف من تسونامي

أعلنت بعض وسائل الإعلام الغربية عن ثوران بركان سيميرو في إندونيسيا بجزيرة جاوة الشرقية،  كما صرحت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث الطبيعية (BNPB) عن بركان سيميرو نقلاً عن وكالة رويترز وعن افاقته بعد السبات ولفظه لحمم بركانية موضحة “بدأ بركان سيميرو في جزيرة جاوة بالثوران في وقت مبكر من صباح الأحد، وباشر بلفظ عمود من الرماد والدخان علي ارتفاع 1.5 كيلومتر”

بركان سيميرو في إندونيسيا

يقع بركان سيميرو النشط في جاوة الشرقية في منطقة الادساس ويعرف ايضاً باسم “مهاميرو”  والذي يعني “الجبل العظيم” ، كما يعد جبل سيميرو البركاني من أشهر وجهات المشي في إندونيسيا، ويرتفع جبل سيميرو البركاني بشكل حاد فوق السهول الساحلية في جاوة الشرقية بالإضافة الي تشكيل البحيرات البركانية التي تحتوي علي فوهة البركان علي طول خط قمة البركان، حيث تقع سيميرو في الطرف الجنوبي من مجمع “تنجر”.

اجلاء السكان وتحذير السلطات من الاقتراب

حذرت السلطات السكان من الإقتراب والقيام بأي أنشطة علي مسافة خمسة كيلومترات بعد ثوران بركان سيميرو في إندونيسيا حسبما أفاد تلفزيون كومباس، كما صرح مسئول في المنطقة بأن اجلاء السكان في إقليم جاوة الشرقية قد بدأ، حيث تصاعد عمود من الرماد في الهواء مسافة 1.5 كيلومتر الأمر الذي جعل السلطات تُحذر من الاقتراب من منطقة الثوران والبقاء علي بعد 500 متر من ضفاف الانهار نتيجة لمخاطر تدفق الحمم البركانية، كما أضافت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية بأنها تقوم بمراقبة احتمالية حدوث موجات مد (تسونامي) بعد ثوران بركان سيميرو في إندونيسيا حسبما أعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية.

أخطر 5 براكين حدثت في العالم

  1. بركان موانا لواي- هاواي: يعتبر هذا البركان الأكبر في العالم كما يثور بين فترة وأخري، مما يجعله يشكل خطرا علي المجتمعات المحيطة به.
  2. بركان إيافيالايوكول- أيسلندا: أحدث هذا البركان أزمة في حركة الملاحة الجوية العالمية وتحويل مسار العديد من الرحلات نتيجة الرماد المنبعث منه.
  3. بركان مونت فيزوف- إيطاليا: تشير مؤشرات مراقبة نشاط هذا البركان انها مسألة وقت فقط قبل أن يثور ثوراناً خطيراً.
  4. بركان مونت نيراجونجو- كونجو: كون هذا البركان بحيرة من أكبر بحيرات الحمم البركانية في حفرته الرئيسية خلال العصر الحديث، حيث يقع في حديقة فيرونغا الوطنية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، كما يتميز هذا البركان بنشاطه المستمر ويشكل خطراً كبيراً علي المناطق المحيطة به نتيجة تدفقات الحمم البركانية.
  5. بركان تال- الفلبين: وتسبب هذا البركان في عدد مرتفع من الوفيات نتيجة لنشاطه المستمر وقربه من مناطق مأهولة بالسكان، حيث سُجل 33 ثوراناً ويقع بالقرب من مانيلا.