مخالفة عدم وجود تأمين ساري المفعول للمركبات..ادارة المرور توضح

أعلنت الإدارة العامة للمرور أنه اعتباراً من يوم الأحد 1 أكتوبر 2023، سيتم استكمال الرصد الآلي للمخالفات ومن ضمنها عدم وجود تأمين ساري المفعول للمركبات “إلكترونياً، تترتب على المخالفات المرورية عواقب قانونية ومالية. قد يتم تغريم السائقين المخالفين بمبالغ مالية تعتمد على نوع المخالفة ودرجتها، وبعض المخالفات الخطيرة قد تؤدي أيضًا إلى سحب رخصة القيادة أو تعليقها لفترة زمنية محددة، وفي حالة تكرار المخالفات قد يتم تطبيق عقوبات أكثر صرامة.

عدم وجود تأمين ساري المفعول للمركبات

وقد أوضحت الهيئة أن جميع المركبات الموجودة على الطريق تخضع للمراقبة المباشرة للمخالفات التلقائية في حال عدم توفر تأمين ساري المفعول، وتدعو الإدارة العامة للنقل سائقي المركبات المواطنين والمقيمين إلى الالتزام بأنظمة وتعليمات المرور وحماية مركباتهم وصون حقوقهم في حال وقوع حوادث مرورية.

كما أسهمت الإدارة العامة للمرور في خفض وفيات الحوادث المروية في المملكة بتتبع ورصد المواقع التي تكثر فيها الحوادث وتصنيفها بـ “نقاط سوداء”، والشخوص عليها بالشراكة مع الجهات ذات العلاقة من المختصين واقتراح الحلول الضبطية والهندسية لها، مما أثمر انخفاض الوفيات في الأعوام الخمسة الماضية بنسبة (35) في المئة، وفقًا لإعلان منظمة الصحة العالمية.

المخالفات المرورية في السعودية 

من بين المخالفات المرورية الشائعة تجاوز السرعة المحددة، حيث يقوم السائق بتجاوز الحد الأقصى للسرعة المسموح بها على الطريق. كما تشمل المخالفات الأخرى عدم ارتداء حزام الأمان، استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة، عدم احترام إشارات المرور مثل إشارة التوقف وإشارة الأمان، تجاوز الإشارة الحمراء، وعدم التزام بقواعد الأولوية والمسارات.