موعد حساب المواطن وطريقة الاستعلام عن مبلغ الدفعة 61

ساعات قليلة تفصل ملايين المستفيدين عن موعد حساب المواطن الدفعة 61 التي كان من المقرر لها اليوم السبت، لكن بسبب تصادف يوم السبت مع إجازة رسمية في القطاع الحكومي فقد تقرر تأجيل موعد الدفعة إلى يوم الأحد، وسوف يبدأ إيداع الدعم في حسابات المستفيدين اعتبارًا من الساعة الثانية عشر من صباح يوم الأحد، ويمكن للمستفيدين الاستعلام عن مبلغ الدعم ومتابعة عملية الإيداع على مدار الساعة ، كما يمكنهم رفع شكوى حساب المواطن عند الاعتراض على مبلغ الدعم.

استعلام نتائج الأهلية

وقبل إيداع الدعم بعدة أيام في كل دفعة تصدر نتائج الأهلية. ويمكن الاستعلام عن صدور نتائج الأهلية من خلال الدخول على موقع حساب المواطن، وبعد ذلك عليك الدخول إلى نتائج الاهلية واختيار  رقم الدفعة 61، ثم الضغط على كلمة استعلام، في حال صدرت لك الأهلية سيظهر لك مبلغ الدعم.

أما في حالة وجود مشكلة ستظهر حالة الدفعة لديك ” لا يوجد” وهذه الحالة تظهر في حالة تجاوز حد الدخل المانع للحصول على الدعم، ويتم تحديد هذا الحد بناء على مجموع دخل الأسرة الشهري وقسمة الناتج على عدد أفراد الأسرة، حيث تتضمن شروط حساب المواطن عدة معايير من بينها الفئات العمرية للتابعين وعددهم.

أنواع الدخل في حساب المواطن

ويشمل الدخل المفصح عنه في حساب المواطن العديد من أنواع الدخول، وبوجه عام الدخل هو كل مال يتحصله رب الأسرة أو أي من الأفراد التابعين، سواء كان هذا المال نتيجة جهد أو عمل مثل الراتب والأجر، أو كان ناتج عن استثمارات ومدخرات مثل عوائد الأسهم والسندات وإيجار العقارات المملوكة له، أو حتى ناتج عن تلقي إعانات من الدولة مثل راتب الضمان الاجتماعي المطور أو دعم ساند وغيرها من مصادر الدخل.

كما يشمل الدخل أيضا مكافآت الطلاب التي يتلقونها شهريًا من وزارة التعليم أو من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وتتم مقارنة إجمالي الدخل وترتيب الأفراد حسب أولوية الاستحقاق، وفي حال انطبقت الشروط يتم صرف الدعم لكن بناء على معايير أخرى خلاف الدخل الشهري من أهمها الفئات العمرية للمستفيدين.