ما هو تاريخ يوم التأسيس بالهجري 1445 وأهم مظاهر الاحتفال به؟

يعد يوم التأسيس من أهم المناسبات في المملكة العربية السعودية ويحتفل به السعوديين في كل أنحاء المملكة وخارجها أيضًا، من المعروف أن يوم التأسيس هو تاريخ ثابت بالتاريخ الميلادي وهو 22 من شهر فبراير من كل عام، ولكن بالتاريخ بالهجري يتغير كل عام، فما هو تاريخ يوم التأسيس بالهجري 1445، تابعوا معنا تفاصيل هذا اليوم في الفقرات التالية.

اجازة يوم التأسيس

يعد يوم التأسيس اجازة رسمية في المملكة العربية السعودية لكل العاملين في كافة القطاعات ولمدة عدة أيام حتى تتم فيها الاحتفالات والعروض ويحتفل السعوديين بهذا اليوم، كما يعاقب من يخالف بدفع غرامة تصل إلى 5000 ريال سعودي، أما عن سبب إحتفال السعودية بهذا اليوم يرجع إلى تأسيس المملكة على يد الامام محمد بن سعود وهو أول من تولى مقاليد حكمها في الدرعية في وسط خزعبلات بالجزيرة العربية.

تاريخ يوم التأسيس بالهجري
تاريخ يوم التأسيس بالهجري

موعد يوم التأسيس

أما بالنسبة إلى تاريخ يوم التأسيس بالهجري، فيأتي هذا اليوم في الـ22 من شهر فبراير 2024 والموافق هجريًا 12 شعبان 1445، ويهدف الاحتفال بهذا اليوم بالتذكير على الاصالة والجذور والتطوير والحضارة.

مظاهر الاحتفال باليوم

تشهد المملكة العربية السعودية الكثير من الاحتفالات والاجواء الشيقة والممتعة للجميع بداخل أراضي المملكة حيث تقام العدد من الحفلات والعروض المميزة جدًا في هذا اليوم وفي كل شبر في المملكة، ومن أهم تلك الاحتفالات:

  • تقام الكثير من العروض الجوية العسكرية المميزة التي يشهدها الجميع.
  • كما تقام العديد من الاستعراضات المتنوعة وعروض الضوء مع إذاعة الأغاني الوطنية التي تزيد روح العزة والفخر.
  • يستمتع السعوديون أيضًا في هذا اليوم بالعروض المسرحية والندوات الثقافية وذلك بهدف التعرف على يوم التأسيس للأجيال الجديدة.
  • كما يوجد عروض مميزة للألعاب النارية التي تنور سماء السعودية بأجمل الألوان والأشكال.
  • إلى جانب تقديم المحلات والمتاجر الكثير من الخصومات والعروض على المشتريات.
  • كما تعلن أيضًا شركات الطيران في هذا اليوم عن تخفيض سعر تذاكر السفر داخل البلاد كي يقضي الجميع أطيب الأوقات مع الأصدقاء وأفراد العائلة.
  • هناك أيضًا عروض الرقص السعودي التقليدي والرقص الفلكلوري المميز.
  • وتمتد الاحتفالات أيضًا حتى اليوم التالي 23 فبراير 2024.